أخبار عربية ودولية

السوريون يتوجهون لانتخاب رئيسهم وانتشار مكثف لصور الاسد

دمشق -وكالات
يتوجه السوريون اليوم الاربعاء إلى المراكز الانتخابية المنتشرة في معظم المحافظات السورية للمشاركة في الانتخابات الرئاسية لانتخاب رئيس لبلادهم، وسط إجراءات أمنية مشددة، بحسب الإعلام الرسمي السوري.
وتشهد الشوارع في سوريا حالة من الازدحام الشديد على الحواجز المنتشرة عند مداخل العاصمة دمشق، وسط قيام عناصر الجيش السوري بالتدقيق في هويات المواطنين، وتفتيش السيارات تفتيشًا دقيقًا، تحسبًا لوقوع أي طارئ قبل يوم من بدء الانتخابات الرئاسية.
ولوحظ انتشار العديد من صور الرئيس السوري بشار الأسد في أرجاء العاصمة دمشق، مقارنة مع منافسيه المرشحين محمود مرعي وعبد الله سلوم.
وأكد وزير الداخلية السوري اللواء محمد الرحمون أنه تم استكمال جميع التحضيرات والتجهيزات اللازمة للاستحقاق الدستوري المتمثل بالانتخابات الرئاسية، مشيرًا إلى أنه يحق الانتخاب لـ 18 مليونًا و107 آلاف و109 مواطنين.
وقال الرحمون خلال مؤتمر صحفي (الثلاثاء) في مبنى الوزارة إن “وزارة الداخلية استكملت جميع التحضيرات والتجهيزات اللازمة للعملية الانتخابية من تجهيز المراكز الانتخابية وصناديق الاقتراع في كل المحافظات وتسجيل عدد المواطنين السوريين الذين يحق لهم الانتخاب.
وأشار الرحمون إلى أن عدد المواطنين الذين يحق لهم الانتخاب والمسجلين داخل سوريا وخارجها يبلغ 18 مليونًا و107 آلاف و109 مواطنين بعد حسم المحرومين من حق الانتخاب وفقًا لقانون الانتخابات العامة، مبينًا أن هذا العدد يشمل جميع المواطنين السوريين على قاعدة البيانات في الشئون المدنية ممن يحق لهم ممارسة حقهم الانتخابي.
ولفت الرحمون إلى إحداث 12 ألفاً و102 مركز انتخابي في جميع المحافظات لتسهيل الإجراءات على المواطنين ويحتوي كل مركز على التجهيزات اللازمة من مستلزمات ومطبوعات انتخابية وحبر انتخابي وجهاز كشف تزوير البطاقات الشخصية، مشيرًا إلى أن سوريا تعد دائرة انتخابية واحدة وبالتالي يحق لأي مواطن أن ينتخب في أي مركز انتخابي داخل محافظته أو في المحافظة التي يقيم فيها.
وفي سياق متصل أعلنت اللجنة القضائية العليا للانتخابات أن الدعاية الانتخابية للمرشحين لمنصب الرئاسة ستتوقف من الساعة السابعة صباحا بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء السورية (سانا).
وأوضح عضو اللجنة القضائية العليا للانتخابات القاضي مخلص قيسية أنه مع بدء الصمت الانتخابي تتوقف المهرجانات الخطابية والاحتفالات الشعبية الخاصة بالمرشحين ولا يجوز لأي شخص أن يقوم بعد توقف الدعاية الانتخابية بنفسه أو بوساطة الغير بتوزيع برامج أو منشورات أو غير ذلك من وسائل الدعاية الانتخابية.
وبالنسبة للمراكز الانتخابية أكد قيسية أنها أصبحت جاهزة بشكل كامل في جميع المحافظات استعداداً ليوم الانتخابات الرئاسية ، حيث تم تزويد جميع المراكز بالمستلزمات اللوجستية من صناديق ومطبوعات وحبر سري، إضافة إلى اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا من تباعد مكاني وتوفير الكمامات والمعقمات.
وفي غضون ذلك وصلت عدة وفود عربية واجنبية إلى سوريا خلال اليومين الماضيين لمراقبة الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في 26 من الشهر الحالي.
وأعلن المجلس الفيدرالي الروسي أنه سيرسل وفدا من المراقبين للانتخابات الرئاسية السورية، برئاسة السيناتور سيرجي موراتوف، حسبما صرح رئيس اللجنة الدولية في المجلس غريغوري كاراسين.
كما وصل إلى دمشق وفدين من مجلس النواب العراقي والثاني من مجلس الشورى الإسلامي الإيراني تلبية لدعوة من مجلس الشعب السوري لمراقبة الانتخابات.
إلى ذلك أكد بشار الجعفري نائب وزير الخارجية السوري ، أنه على الرغم من كل محاولات القوى التي تستهدف سوريا وحلفاءها للتشويش على الاستحقاق الدستوري لانتخاب رئيس الجمهورية ، فإن ذلك لم ولن يؤثر في حسن سير هذا الاستحقاق الوطني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى