صحة وتغذية

دائرتا التخطيط العمراني و الصحة تتعاونان بشأن التقصي الوبائي للأمراض المنقولة بواسطة المياه

أبوظبي  – وام/ وقعت دائرة التخطيط العمراني والبلديات ودائرة الصحة اتفاقية مستوى الخدمة بينهما بشأن الرقابة والسيطرة على الأمراض المنقولة بواسطة المياه العامة، وذلك للإسهام في تعزيز مستويات جودة الحياة في إمارة أبوظبي ونوعيتها لكافة سكان الإمارة.

وقع الاتفاقية سعادة مبارك عبيد الظاهري وكيل دائرة التخطيط العمراني والبلديات، وسعادة محمد حمد الهاملي وكيل دائرة الصحة بمقر دائرة التخطيط العمراني والبلديات.

و تعمل دائرة التخطيط العمراني بموجب اتفاقية مستوى الخدمة الموقعة بينها وبين دائرة الصحة على استلام البلاغات الواردة من دائرة الصحة بشأن الأمراض المنقولة بالمياه العامة، ومن ثم القيام بالتفتيش على المياه العامة والمواقع الجغرافية للمياه العامة المشتبه تلوثها من قبل البلدية المعنية والعمل على اتخاذ كافة الإجراءات الرقابية اللازمة.

و يتم تزويد مركز أبوظبي للصحة العامة التابع لدائرة الصحة بتقرير حول الإجراءات النهائية المتخذة بعد صدور نتائج التحاليل المختبرية.

وبالإضافة إلى هذا، ستعمل دائرة التخطيط العمراني كذلك على رفع تقارير إلى مركز أبوظبي للصحة العامة التابع لدائرة الصحة عن عينات المياه المفحوصة مخبرياً والتي تظهر تلوثا بالكائنات الدقيقة المسببة للأمراض والمنقولة بالمياه من خلال فحوصات المياه المعمول بها. كما ستعمل الدائرة على تحقيق هدف الربط الإلكتروني مع أنظمة مركز أبوظبي للصحة العامة التابع لدائرة الصحة بما يضمن تحويل البلاغات إلى البلديات المعنية بكل سهولة وفعالية من أجل اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة.

و أكد سعادة مبارك عبيد الظاهري أهمية توقيع اتفاقية التعاون مع دائرة الصحة والعمل سويا من أجل الإسهام في تعزيز مستويات جودة الحياة في إمارة أبوظبي ونوعيتها لكافة سكان الإمارة من خلال ضمان جوة الماء هذه المادة الضرورية والحيوية للحياة.

ومن جانبه أكد سعادة محمد الهاملي أهمية العمل جنباً إلى جنب مع دائرة التخطيط العمراني والبلديات منوها ان الاتفاقية تأتي في إطار حرص دائرة الصحة على التعاون مع شركائها للمضي قدماً بصحة ورفاه مجتمع أبوظبي، حيث تعد المياه عنصراً أساسياً يستهلكه الإنسان بشكل متكرر يومياً ومن الضروري أن نتأكد من سلامته على المجتمع انطلاقاً من إيماننا بأن الوقاية خير من قنطار علاج.

ومن جانب آخر، تنص اتفاقية التعاون على التزام دائرة الصحة باتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل إنجاز عمليات التقصي الوبائي للحالات المبلغ عنها، والمساهمة في تحديد المواقع الجغرافية لمصادر المياه المشتبه فيها وإبلاغ البلدية المعنية، فضلا عن تزويد البلديات بتقارير عن أنواع الأمراض المنقولة بالمياه العامة، والعمل على توفير وتطوير منصة بيانات رقمية لتلقي نتائج التحاليل الدورية وتقارير عمليات المتابعة.دائرتا التخطيط العمراني و الصحة تتعاونان بشأن التقصي الوبائي للأمراض المنقولة بواسطة المياه

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى