أخبار عربية ودولية

قمة مرتقبة بين بايدن وبوتين في 16 يونيو بجنيف

موسكو/واشنطن-(د ب أ):
أعلن البيت الأبيض والكرملين اليوم الثلاثاء أن الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره الروسي فلاديمير بوتين سيجتمعان في 16 حزيران/ يونيو في جنيف لعقد قمة منتظرة بفارغ الصبر وجها لوجه، وتأتي القمة في وقت يشهد توترات بين القوتين المتنافستين.

وتم اقتراح فكرة عقد قمة منذ أسابيع، لكن الكرملين كان حذرا بشأن إعلان ما إذا كان بوتين سيقبل الدعوة أم لا. ومن المقرر بالفعل أن يسافر بايدن إلى أوروبا لعقد مجموعة من الاجتماعات.

ونقلت وكالة “تاس” الروسية للأنباء عن الكرملين أن الرئيسين سيناقشان العلاقات الثنائية والاستقرار الاستراتيجي وتسوية النزاعات الإقليمية والتعاون في مكافحة جائحة فيروس كورونا.

وجاء في بيان صادر عن البيت الأبيض أن “الزعيمين سيناقشان المجموعة الكاملة من القضايا الملحة، فيما نسعى إلى استعادة القدرة على التوقع والاستقرار في العلاقات الأمريكية الروسية”.

تجدر الإشارة إلى أن بايدن سيقوم بأول زيارة خارجية له منذ توليه مهام منصبه إلى بريطانيا للمشاركة في قمة مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى في الفترة بين 11 إلى 23 حزيران/يونيو المقبل ثم إلى بلجيكا للمشاركة في قمة زعماء مجموعة حلف شمال الأطلسي(ناتو) في الرابع عشر من الشهر المقبل، وهناك سيعقد في نفس اليوم قمة الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في بروكسل. وبعد ذلك سيتوجه إلى جنيف.

وتراجعت العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا بسرعة بسبب مزاعم واشنطن بتدخل روسيا في الانتخابات وتورطها في هجمات إلكترونية، وأسلوب معاملة المعارض الروسي المسجون أليكسي نافالني، والصراع في شرق أوكرانيا. وفرض الجانبان مجموعة من العقوبات والعقوبات المضادة وتبادلا طرد الدبلوماسيين.

وعلاوة على ذلك، خلال مقابلة متلفزة، رد بايدن بالإيجاب عندما سئل عما إذا كان يعتقد أن بوتين “قاتل”، وهي إجابة أثارت غضب الكرملين، وحذر من أن بوتين “سيدفع ثمن” التدخل في الانتخابات.

وكان المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف أعلن في وقت سابق أن من المنتظر أن تدور محادثات بوتين وبايدن حول الحد من التسلح وتحقيق الاستقرار الاستراتيجي في العالم، لكنه ذكر أنه لا يوجد جدول أعمال للقمة بعد.

وبغض النظر عن التحضيرات للقمة، كان الكرملين يعلن بشكل شبه يومي أن بوتين سيتخذ قراره بشأن المحادثات المباشرة مع بايدن بناء على التحليل المفصل لمغزى مثل هذه القمة.

وبعد مشاورات بين مستشار بايدن للأمن القومي جيك سوليفان مع سكرتير مجلس الأمن القومي الروسي نيكولاي باتروشيف، صدر بيان مشترك في واشنطن وموسكو أمس جاء فيه أن ” اللقاء كان خطوة مهمة للإعداد لقمة محتملة بين الولايات المتحدة وروسيا سيتم الإعلان عن موعدها ومكانها في وقت لاحق”.

ووصف البيان محادثات الجانبين بالبناءة وأنها ” تتيح بالرغم من استمرار وجود خلافات فهما أفضل للمواقف المتبادلة”.

كان وزير الخارجية الأمريكي انطوني بلينكن ونظيره الروسي سيرجي لافروف قد التقيا في ريكافيك يوم الأربعاء الماضي، ومنذ ذلك اللقاء بات من المتوقع أن يصدر قرار بشأن عقد القمة في كل يوم من الأيام التي تلت اللقاء.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى