مرئيات

جامعة الإمارات تشارك في ” منتدى كلارفييت الافتراضي للابتكار”

وام / شاركت جامعة الإمارات العربية المتحدة في ” منتدى كلارفييت للابتكار ” الذي عقد افتراضيا يومي 25 و 26 مايو الجاري .

مثل الجامعة في المنتدى الدكتور أحمد علي مراد النائب المشارك للبحث العلمي بالجامعة واستعرض خلال جلسة تطوير برامج بحثية مركزة بمشاركة الدكتور عامر الهنائي نائب مدير جامعة السلطان قابوس للدراسات العليا والبحث العلمي.. تجربة جامعة الإمارات بوصفه جامعة بحثية تضم برامج تمويل بحثية مختلفة.

و تحدث عن العلاقة بين الصناعة والجامعات الأكاديمية والمؤسسات الحكومية من خلال فهم الاحتياجات المختلفة لكل قطاع وكيفية بناء منظومة بحثية تكاملية تسهم في إيجاد حلول علمية لتحديات الحكومات وقطاع الصناعة وأكد ضرورة تطوير الأولوية البحثية و ردم الهوة ما بين الصناعة والجامعة الأكاديمية.

و أوضح النائب المشارك للبحث العلمي بالجامعة أن القطاع الخاص لديه إلمام تام بالتحديات الحقيقية وهو في حاجة ضرورية لإيجاد الحلول لهذه التحديات منوها إلى أن الجامعات و المراكز البحثية تعتبر من أنسب الجهات المؤهلة للمشاركة في إيجاد الحلول المبنية على بيانات من خلال البحث العلمي ما يتطلب العمل على إيجاد نقاط تواصل ما بين الجامعات والمعاهد العلمية و قطاع الصناعة.

وقال إن المرحلة القادمة تتطلب منا فهما أعمق للتحديات من خلال جلسات العصف الذهني والتواصل الديناميكي الفعال ما بين الباحثين في الجامعات والخبراء والمختصين من قطاع الصناعة.

وتناول تجربة جامعة الإمارات العربية المتحدة في بناء وتطوير برامج بحثية و قال إن الجامعة قامت بمراجعة الأولويات البحثية لتوائم الإستراتيجية الوطنية للابتكار عبر التركيز على مبادئ الثورة الصناعية الرابعة من خلال مشروع ” ديستريكت 4.0 ” الذي ينصب على التكنولوجيا..

وعززت جهودها من خلال التركيز على البحث العلمي ذي الصلة بأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة إلى جانب دعم البنية التحتية من خلال توفير المختبرات العلمية التي تضم أفضل الأجهزة العلمية وتساعد الباحثين على إجراء البحث العلمي بكل سلاسة.

ونوه إلى أنه تم تعزيز البحث العلمي في الجامعة من خلال انشاء مراكز بحثية ذات علاقة بالاستراتيجية الوطنية للابتكار من بينها مركز خليفة للتقانات الحيوية والهندسة الوراثية، المركز الوطني لعلوم وتكنولوجيا الفضاء، المركز الوطني للمياه والطاقة، مركز زايد بن سلطان للعلوم الصحية، مركز الإمارات لأبحاث التنقل، مركز جامعة الإمارات للسياسة العامة والقيادة، مركز تحليل البيانات الضخمة و مركز فاطمة بنت مبارك لأبحاث الأمومة والطفولة.. موضحا أنه خلال جائحة كوفيد -19 تبنت جامعة الإمارات برنامج تمويل بحثيا لدعم المشروعات البحثية المتصلة بكوفيد-19 وقال إنه تم تمويل 5 مشاريع بحثية رئيسية سعيا إلى زيادة السمعة العالمية من خلال الأبحاث العلمية التي تناقش تحديات المجتمعات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى