أخبار عربية ودولية

مصر تتوسط لحل أزمة غزة وفق رزمة مقترحات متزامنة

غزة-(د ب أ):
أجرى رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية اللواء عباس كامل مباحثات في قطاع غزة اليوم الإثنين عرض خلالها حل الأزمة في القطاع وفق رزمة مقترحات متزامنة، بحسب مصدر فلسطيني مطلع.

وقال المصدر مشترطا عدم ذكر اسمه لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، إن المقترح المصري يتضمن رزمة تشمل تثبيت وقف إطلاق النار وإعادة الإعمار في غزة واستئناف مباحثات المصالحة الفلسطينية إلى جانب إبرام اتفاق لتبادل الأسرى بين حركة حماس وإسرائيل.

وذكر المصدر أن حماس تحفظت على أي ربط لإعادة إعمار غزة بملف تبادل الأسرى “كون أن التفاوض حول التبادل سيستغرق وقتا طويلا وإسرائيل لم تضع اقتراحات جدية ما يعطل إعادة الإعمار”.

واجتمع رئيس جهاز المخابرات المصرية مع رئيس حركة حماس في قطاع غزة يحيى السنوار وقيادات الحركة ثم عقد اجتماعا موسعا ضم ممثلي الفصائل الفلسطينية.

ولاحقا وضع كامل حجر الأساس لمدينة مصر السكنية في وسط غزة التي ستخصص للفلسطينيين الذين دمرت منازلهم خلال جولة التوتر الأخيرة بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل.

وبعد ذلك غادر كامل والوفد الأمني المصري المرافق معه قطاع غزة عبر حاجز “بيت حانون/إيرز” الخاضع للسيطرة الإسرائيلية بعد زيارة استمرت نحو خمسة ساعات إلى القطاع.

وعقب المحادثات مع كامل، قال السنوار للصحفيين في غزة إنه تم البحث مع الوفد المصري “كافة تفاصيل تثبيت وقف إطلاق النار وكبح العدوان الإسرائيلي عن الشعب الفلسطيني”.

وأضاف السنوار “أكدنا أن مقاومتنا بألف خير وأيديها على الزناد لصدّ أي عدوان ودعونا المصريين وزعماء العالم لنزع صواعق التفجير بالساحة الفلسطينية وكبح الاحتلال عن ممارساته في المسجد الأقصى (في القدس)”.

وأوضح السنوار أنه تم البحث مع الوفد المصري في ملف الإعمار والمنح الدولية المخصصة لذلك، مؤكدا “نحن على موعد قريب لكسر الحصار عن غزة وتوفير فرصة حياة كريمة لشعبنا في القطاع”.

وشدد السنوار على موقف حماس الرافض لأي اشتراطات بملف تبادل الأسرى أو ربطه بأي تخفيف أو أي إعمار أو كسر حصار لغزة، مشيرا إلى أنه “لا مانع لدينا أن يسير المساران بشكل متوازٍ، لكن أيّ ربط بينهما هو مرفوض”.

وأعلن رئيس حماس في غزة أن لقاءات فلسطينية ستعقد في العاصمة المصرية القاهرة قريبا لبحث ترتيب البيت الداخلي الفلسطيني.

من جهته، أجرى رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية المقيم في قطر اتصالا هاتفيا مع كامل أثناء زيارته إلى قطاع غزة، عبر فيه عن الشكر والتقدير للزيارة “التي تؤكد الاهتمام المصري بالشأن الفلسطيني وبالتطورات التي جرت في قطاع غزة والقدس”.

وأشاد هنية خلال الاتصال بحسب بيان صدر عن مكتبه، بالدور المصري في التوصل إلى تفاهمات وقف إطلاق النار بشكل متبادل ومتزامن، والجهود التي تبذلها مصر لإعادة الإعمار في غزة، والمساعدات التي قدمتها للقطاع مؤخرًا.

كان كامل وصل على رأس وفد أمني رفيع إلى قطاع غزة ضمن جولته في المنطقة التي بدأت أمس الأحد لبحث تثبيت اتفاق وقف إطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل.

وجرى إجراء ترتيبات في قطاع غزة لاستقبال كامل شملت تزيين طرقات رئيسية بالعلمين الفلسطيني والمصري وصور الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وعبارات ترحيب وإشادة بدور القاهرة.

وهذه أول مرة يزور فيها رئيس جهاز المخابرات المصرية قطاع غزة منذ توليه منصبه عام 2018.

كان كامل اجتمع أمس مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في مدينة رام الله ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في القدس.

ورعت مصر اتفاقا لوقف إطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل في قطاع غزة بعد موجة توتر في الفترة من 10 إلى 21 من الشهر الجاري أسفرت عن مقتل أكثر من 250 فلسطينيا و13 شخصا في إسرائيل إلى جانب دمار واسع النطاق في القطاع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى