مال وأعمال

3.225 مليار درهم صافي الاستثمار الأجنبي لغير العرب في الأسهم خلال 5 أشهر

أبوظبي ـ (وام):

قفز صافي الاستثمار الاجنبي لغير العرب في أسواق المال الإمارتية إلى 3.255 مليار درهم خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام 2021 ،وذلك بحسب الاحصائيات الصادرة عن سوقي أبوظبي ودبي الماليين ،مما يعكس حجم السيولة الأجنبية الكبيرة المتدفقة إلى الأسواق.

وتؤكد القفزة الكبيرة لاستثمارات هذه الشريحة من المستثمرين منذ بداية العام الحالي زيادة الثقة في تعاملات الاسواق الاماراتية التي باتت تصنف بكونها الاكثر جاذبية في منطقة الخليج والشرق الاوسط.

وتعد نسب التوزيعات السنوية للشركات المدرجة في الاسواق الاماراتية من اعلى النسبة الموزعة على المساهمين في المنطقة مما يشكل عنصر جذب اضافي للمستثمرين وذلك بالاضافة الى العوائد التي يمكن تحقيقها للمستثمرين على المديين القصير والمتوسط.

وكانت قيمة التوزيعات النقدية للشركات المدرجة في الاسواق المالية قد تجاوزت 41 مليار درهم عن ارباحها خلال العام 2020 وذلك وفقا للاحصائيات الصادرة عن هيئة الاوراق المالية والسلع.

وتفصيلا تظهر احصائيات سوق ابوظبي للاوراق المالية أن صافي استثمارات الاجانب من غير العرب وصلت الى 2.945 مليار درهم خلال الفترة من يناير الى نهاية شهر مايو من العام 2021 .

وجاءت هذه القفزة في صافي الاستثمارات نتيجة عمليات شراء نفذها الاجانب غير العرب بقيمة 44.752 مليار درهم في الاشهر الخمسة الاولى من العام الجاري مقابل عمليات بيع بقيمة 41.807 مليار درهم مما يعني ان اجمالي قيمة تداولاتهم بلغت 86.559 مليار درهم بيعا وشراء خلال فترة الرصد.

وبذلك فإن تداولات هذه الشريحة من المستثمرين شكلت نحو 38% من اجمالي التداولات في سوق العاصمة والتي بلغت قيمتها 227.639 مليار درهم بيعا وشراء منذ بداية العام 2021 وحتى نهاية شهر مايو الماضي.

أما في سوق دبي المالي فقد بلغ صافي استثمارات الاجانب غير العرب 311 مليون درهم خلال الفترة من يناير وحتى نهاية مايو من العام 2021 .وفيما وصل قيمة مشترياتهم 7.302 مليارات درهم فقد بلغت قيمة مبيعاتهم 6.991 مليارات درهم .

وبلغ اجمالي قيمة تداولات الاجانب غير العرب في دبي 14.29 مليار درهم تقريبا بيعا وشراء ،شكلت نحو 30% من اجمالي التداولات في السوق البالغ قيمتها 47.8 مليار درهم بيعا وشراء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى