صحة وتغذية

مريض يبلغ من العمر 60 عاماً يخضع لعملية جراحية لداء القرص التنكسي باتباع أسلوب جديد

كان المريض يعاني من آلام أسفل الظهر منذ سنوات وجاء إلى ميديكلينيك مستشفى فرع العين بحثاً عن علاج لآلامه المنهكة

 

العين-الوحدة:
حضر مريض يبلغ من العمر 60 عاماً إلى ميديكلينيك مستشفى فرع العين يشكو من آلام حادة أسفل الظهر وصعوبة في الحركة. كان المريض يعاني من آلام مزمنة أسفل الظهر وآلام أسفل الساق اليسرى استمرت في التفاقم على مر السنوات.

ومن خلال الفحوصات والتحقيقات الشاملة باستخدام التقنيات المتقدمة تم الكشف عن إصابة المريض بداء القرص التنكسي الذي يتطلب التدخل الجراحي لتخفيف الألم المستمر الذي يعاني منه. وقد حاول المريض في السابق تلقي علاجات وتدخلات غير جراحية ولكنها لم تساهم في تسكين الألم بشكل مرضي. وتضمن ذلك العلاج التحفظي لفترة 12 أسبوعاً من العلاج الطبيعي، وأدوية مضادة للالتهابات بدون وصفة طبية ومرخيات للعضلات.

ولتخفيف هذه الآلام أجرى الدكتور وسيم عزيز، استشاري جراحة الأعصاب في ميديكلينيك مستشفى فرع العين، جراحة محدودة التدخل الجراحي باستخدام نهج متقدم بينما كان المريض مستلقيًا في وضع واحد، وتعرف باسم النهج الجانبي الواحد.
وعن هذا النهج قال د. عزيز: “عادةً ما يتطلب الوصول الجراحي للأقراص المصابة في منطقة العمود الفقري السفلية أن يستلقي المريض في وضعين مختلفين، أولاً في وضع الاستلقاء الجانبي ثم في الجراحة يتم قلب المريض في وضعية الانبطاح، مستلقيًا على وجهه للأسفل لعلاج المنطقة المصابة “.

وأضاف: “ما فعلناه بشكل مختلف هذه المرة هو أننا تمكنا من تحقيق نفس النتائج المرجوة في وضع واحد دون الحاجة إلى قلب المريض أثناء الجراحة. تم وضع المريض منذ البداية في وضعية الانبطاح، مستلقياً على وجهه”.
“تأتي هذه التقنية بمزايا مختلفة للمريض والجراح والتي من بينها تقليل التأثير الفسيولوجي، حيث أن قلب المريض قد يشكل بعض المخاطر الصحية مثل الأضرار المحتملة للأعصاب، وتسهيل بيئة العمل الجراحية وكذلك تقليل وقت العملية.”

والجدير بالذكر هو أن المريض قد غادر المستشفى بصحة جيدة بعد الجراحة، متخلصاً تمامًا من الألم الذي كان يشتكي منه وبدء باستئناف حياته الطبيعية.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى