أخبار عربية ودولية

بري يشكر العراق للموافقة على إمداد لبنان بنصف احتياجاته من النفط

بيروت -وكالات
توجه رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري بالشكر للعراق لموافقة الحكومة العراقية برئاسة مصطفى الكاظمي على دعم لبنان بالنفط الخام وزيادته من 500 ألف طن إلى مليون طن، وهو ما يكفي لسد نصف احتياجات لبنان من النفط في العام.
جاء ذلك في برقية بعث بها بري باسمه وباسم مجلس النواب والشعب اللبناني إلى رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي.
وقال رئيس مجلس النواب اللبناني، في برقيته، إنه تلقى ببالغ الشكر والامتنان موافقة الحكومة العراقية على تزويد لبنان بمليون طن من النفط الخام بمعدل يكفي لسد نصف حاجة لبنان من هذه المادة سنوياً.
وأضاف قائلا: “باسمي وبإسم المجلس النيابي والشعب اللبناني أتوجه بالشكر الجزيل للعراق رئيساً وحكومة ومجلساً وشعباً متمنين لكم التوفيق والسداد وللعراق المزيد من التقدم والاستقرار والازدهار”.
رفعت المديرية العامة للنفط التابعة لوزارة الطاقة والمياه اللبنانية أسعار الوقود بدء من اليوم الأربعاء ليصل سعر 20 لترا “بنزين 98 أوكتان” إلى 43 ألف ليرة، بينما وصل سعر “20 لترا” بنزين 95 إلى 41800 ليرة وسجل سعر المازوت 30000 ليرة.
وأوضحت المديرية العامة للنفط التابعة لوزارة الطاقة والمياه، أنها ألزمت أمس أصحاب المحطات الإعلان عن سعر بيع المحروقات بشكل بارز في محطاتهم والعمل بهذه الأسعار بدء من اليوم.
وأشارت إلى أن الزيادة في سعر ” 20 لترا ” بنزين 95 و98 أوكتان بلغت 900 ليرة، فيما وصلت الزيادة في سعر المازوت إلى 1400 ليرة، وانخفض سعر أنبوبة الغاز 300 ليرة لتسجل 25200 ليرة.
يذكر أن لبنان يشهد أزمة في توفير الوقود بالمحطات نتيجة الأزمة الاقتصادية ، فضلا عن اختلاف سعر صرف العملة المحلية أمام الدولار الأمريكي، حيث يصل سعر الصرف الرسمي إلى 1500 ليرة لبنانية للدولار الواحد، بينما تجاوز سعر الصرف السوق غير الرسمية حاجز الـ 13500 ليرة للدولار الواحد.
وتشهد لبنان انفراجه في عدد من الأزمات أبزرها توفير الوقود اللازم لتشغيل مؤسسة كهرباء لبنان ووضع خطة لرد أموال المودعين بالبنوك بعد قرابة عام ونصف من تجميد حساباتهم بالعملة الأجنبية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى