أخبار عربية ودولية

رئيس وزراء بريطانيا يجتمع ببايدن قبيل انعقاد قمة مجموعة الدول السبع

 

جنيف -وكالات

أعلنت وزارة الخارجية السويسرية يوم الخميس أن القمة المقررة الأسبوع المقبل بين الرئيس الأمريكي جو بايدن والرئيس الروسي فلاديمير بوتين ستعقد في فيلا فخمة بحديقة تطل على بحيرة جنيف.
وأكد بيان للوزارة استعدادات تم رصدها مؤخرا، حيث منعت الشرطة والقوات المسلحة الوصول إلى الحديقة بداية من أمس الأول الثلاثاء.
وأقام عمال سياجا معدنيا بارتفاع نحو مترين حول الحديقة.
وتقوم الشرطة بحراسة بوابة المدخل التي جرى إغلاقها. وتم تعليق لافتة على البوابة كتب عليها “الحديقة مغلقة أمام الجمهور من الثلاثاء 8 يونيو إلى 18 يونيو، تماما، لمناسبة خاصة”.
وتم بناء الفيلا الفسيحة في القرن الثامن عشر، فوق تل. وتطل شرفتها على بحيرة جنيف، وتضم الحديقة أشجارا ومروجا خضراء.
ونادرا ما تستخدم مدينة جنيف الفيلا لاستضافة مناسبات رسمية، كما أن الموقع يظل مغلقا معظم فترات السنة.
ومن المقرر أن تعقد القمة، التي يترقبها العالم بشغف ، الأربعاء القادم، في ختام أول زيارة يقوم بها بايدن لأوروبا كرئيس لبلاده. وتتضمن الزيارة المشاركة في فعاليات من بينها قمة مجموعة السبع في لندن وقمة حلف شمال الأطلسي (ناتو) في بروكسل.
اوجتمع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون يوم الخميس، مع الرئيس الأمريكي جو بايدن في مقاطعة “كورنوال” جنوبي غرب إنجلترا، وذلك قبل يوم من انطلاق قمة مجموعة الدول السبع.
وذكرت شبكة (سي.إن.إن.) الأمريكية أن جونسون أطلع الرئيس الأمريكي على ميثاق الأطلسي، وهو إعلان مشترك أصدره رئيس وزراء بريطانيا ونستون تشرشل ورئيس الولايات المتحدة الأمريكية فرانكلين روزفلت في 14 أغسطس 1941؛ للتعبير عن حجم الصداقة التاريخية التي تجمع البلدين.
وكانت رئاسة الوزراء البريطانية قد أعلنت أن المسئولين سيوقعان خلال لقائهما اليوم “ميثاقا أطلسيا” جديدا يأخذ في الاعتبار خطر الهجمات الإلكترونية والاحتباس الحراري.
يذكر أن بايدن وصل – أمس – إلى بريطانيا في أول جولة أوروبية وزيارة خارجية منذ توليه منصبه في يناير الماضي؛ حيث تستمر لمدة 8 أيام، وتشمل زيارة مقر الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي “ناتو” في “بروكسل”، فضلا عن عقد قمة مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين على مدار يومي 15 و16 من يونيو الجاري بمدينة جينيف السويسرية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى