أخبار عربية ودولية

هيئة كبار العلماء : قصر حج هذا العام على المواطنين والمقيمين قرار موفق

الرياض (د ب أ)-
أيدت هيئة كبار العلماء السعودية ما أعلنت عنه وزارة الحج والعمرة بقصر حج هذا العام على المواطنين السعوديين والمقيمين داخل المملكة بإجمالي 60 ألف حاج نظراً لاستمرار تطورات جائحة فيروس كورونا وظهور تحورات جديدة له في العالم.
وقالت الهيئة في بيان لها يوم السبت :”إن النصوص الشرعية والمقاصد والقواعد الكلية تدل على وجوب المحافظة على الأنفس وأن ذلك من المقاصد الشرعية الإسلامية، كقوله تعالى: (ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما )وقوله سبحانه: (ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة)”.
وأضافت الهيئة: “أنه لأجل ذلك جاءت النصوص الصحيحة الصريحة التي تدل على وجوب الاحتراز من الأوبئة، وأن تبذل كل الأسباب التي تؤدي إلى التقليل من تفشيها”.
وأشارت الهيئة إلى أن الشريعة الإسلامية جاءت ببذل الأسباب التي تؤدي إلى عدم انتقال الأوبئة والأمراض من بلد إلى آخر أو التقليل من ذلك.
وأوضحت الهيئة: “ونظرًا إلى ما قرره أهل الاختصاص من أن التجمعات تعد السبب الرئيس في انتقال العدوى في ظل ما يشهده العالم من جائحة كورونا وتحوراتها، وأن التقليل من هذه التجمعات هو الحل الأمثل حتى يأذن الله بارتفاع هذا الوباء، فإن ما قررته حكومة المملكة يعد قراراً موفقًا ومسؤولاً ومطلوبًا اتخاذه حفاظًا على الأنفس البشرية، وقيامًا بواجب المسؤولية تجاه هذه الشعيرة العظيمة ” فريضة الحج ” وتجاه المسجد الحرام والمشاعر المقدسة”.
وأعلنت وزارة الحج والعمرة، في وقت سابق ، قصر إتاحة التسجيل للراغبين في أداء مناسك الحج لعام 1442هـ للمواطنين والمقيمين داخل السعودية فقط، بإجمالي 60 ألف حاج.
كما أكدت ضرورة أن تكون الحالة الصحية للراغبين في أداء مناسك الحج خالية من الأمراض المزمنة، وأن تكون ضمن الفئات العمرية من (18 إلى 65 عاماً) للحاصلين على اللقاح، وفق الضوابط والآليات المتبعة في المملكة لفئات التحصين.
وقال وزير الصحة السعودي الدكتور توفيق الربيعة، في مؤتمر صحفي مشترك إن التطعيم ولو بجرعة واحدة شرط أساسي للحج هذا العام.
وأضاف الربيعة:”نتابع تطورات اللقاحات، ويمكن اعتماد لقاحات إضافية مستقبلا”.
من جانبه، أكد نائب وزير الحج والعمرة عبدالفتاح المشاط، أنه تم تقنين عدد الحجاج بـ 60 ألفاً حرصاً على سلامتهم، مضيفاً “وجدنا تفهماً كبيراً من الدول الإسلامية لقرارنا”.
وتابع المشاط قائلا: “درسنا كل المؤشرات بدقة لضمان سلامة حج هذا العام”، وكل الجهات الحكومية مستعدة وجاهزة لخدمة الحجاج.
كما أوضح المشاط أنه سيتم الإعلان عن آليات التسجيل عبر البوابة الإلكترونية لوزارة الحج والعمرة.
أشاد شوقي علام، مفتي جمهورية مصر العربية ورئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، بقرار المملكة العربية السعودية تنظيم فريضة الحج هذا العام بعدد محدود للراغبين في أداء مناسك الحج للمواطنين والمقيمين داخل السعودية فقط بإجمالي 60 ألف حاج، وذلك في ظل ما يشهده العالم أجمع من استمرار تطورات جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لمرض (كوفيد-19) وظهور تحورات جديدة له، حسبما أفادت الهيئة الوطنية للإعلام.
وقال المفتي علام- في بيان يوم السبت – “قرار سلطات المملكة العربية السعودية قرار حكيم يراعي عدم تعطيل فريضة الحج والحرص على سلامة حجاج بيت الله الحرام، باعتبار أن حفظ النفس من أهم مقاصد الشريعة الإسلامية، وهو ما يعكس وعي وحكمة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، في خدمة حجاج بيت الله الحرام، والتيسير عليهم والحفاظ على سلامتهم والعمل على حمايتهم من خطورة فيروس كورونا، خاصة في ظل الانتشار المتسارع لهذا الوباء”.
وأشاد مفتي مصر بجهود السعودية في خدمة ضيوف الرحمن الذين يفدون إلى الأراضي المقدسة لأداء مناسك الحج، مشيرا إلى أن سلطات المملكة لا تدخر جهدا في توفير كافة سبل الراحة وتذليل الصعاب التي تواجه ضيوف الرحمن.
وقال مفتي مصر: “نؤيد وندعم بكل قوة مواقف المملكة وحرصها الشديد على أمن واستقرار المشاعر الدينية وكل ما تتخذه من إجراءات لضمان تحقيق ذلك، وسعيها الدؤوب للحفاظ على أرواح الحجاج والمعتمرين وضيوف الرحمن”، مشيرا إلى أن قرار سلطات المملكة العربية السعودية إقامة الحج بأعداد محدودة يأتي استنادا للقاعدة الفقهية “درء المفاسد مقدم على جلب المصالح”.

ودعا مفتي الجمهورية جميع دول العالم إلى التعاون والتكاتف التام لمواجهة هذا الوباء الخطير، والعمل على مواجهته في أسرع وقت ممكن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى