أخبار رئيسية

القبيسي تلتقي رئيسة برلمان البوسنة والهرسك

ميلان – وام/ عقدت معالي الدكتورة أمل القبيسي رئيسة المجلس الوطني الاتحادي جلسة مباحثات مع معالي بورجانا كريستو رئيسة برلمان جمهورية البوسنة والهرسك على هامش مشاركتها في الاجتماع الثاني للجنة الدائمة للجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط الذي يعقد بمدينة ميلان –إيطاليا بعنوان “أسواق رأس المال البديلة للنمو الاقتصادي في البحر المتوسط.. الدور الحاسم للبرلمانيين”.

جرى خلال اللقاء مناقشة سبل تفعيل العلاقات البرلمانية وتبادل الخبرات والزيارات، وتعزيز التنسيق والتشاور حيال مختلف القضايا خلال المشاركة في الفعاليات البرلمانية الدولية، ودعم توجهات حكومتي البلدين وحرصهما على تفعيل التعاون في كافة المجالات، وجهود مكافحة الإرهاب والتطرف، والاستفادة مما يحظى به البلدان من علاقات متميزة مع مختلف دول العالم والمؤسسات والمنظمات الدولية في العمل على تحقيق السلام والأمن والاستقرار في المنطقة والعالم، والاهتمام باللاجئين وتقديم المساعدات الانسانية والتنموية.

  • القبيسي تلتقي رئيسة برلمان البوسنة والهرسك

وتطرق الجانبان إلى الحديث عن القضايا الإقليمية والدولية وبحثا آخر المستجدات والتطورات الراهنة على الساحتين الإقليمية والدولية..و تم التأكيد على أهمية تحقيق السلم والأمن والاستقرار العالمي ودعم كافة الجهود المبذولة لتوفير مستقبل أفضل لشعوب العالم وتحقيق الأمن والاستقرار المنشود في كل بقعة من بقاع الكرة الأرضية.

كما تم التأكيد على أهمية الدبلوماسية البرلمانية كقوة ناعمة وأهمية تفعليها لدى المؤسستين البرلمانيتين من خلال التنسيق والتشاور حول مختلف القضايا وفي التواصل وتبادل الخبرات والزيارات بما يساهم في تأطير العلاقات القائمة وتنميتها في مختلف المجالات.

واكد الجانبان على متانة العلاقات الاستراتيجية بين حكومة دولة الامارات العربية المتحدة وجمهورية البوسنة والهرسك وأهمية تعزيز علاقات التعاون في المجالات السياسية والبرلمانية والاقتصادية والاستثمارية والتجارية،وأهمية توقيع مذكرة تفاهم وتعاون وانشاء لجنة صداقة برلمانية بين البرلمانيين بهدف تفعيل علاقات التعاون في شتى المجالات.

واستعرضت معالي رئيسة المجلس الوطني الاتحادي رؤية الدولة وخططها واستراتيجياتها واستشرافها للمستقبل والتخطيط له، ونهج القيادة واهتمامها بالمواطن كأساس التنمية وركيزتها الأساسية، وحرص القيادة الحكيمة على تبنيها والتي وضعت الإنسان في المقدمة والمسيرة البرلمانية في الدولة وأبرز المحطات التي مرت بها منذ إعلان صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله برنامج التمكين عام 2005م، وتعزيز مشاركة المواطنين في عملية صنع القرار من خلال مضاعفة أعداد الهيئات الانتخابية .. مشيرة الى قرار صاحب السمو رئيس الدولة حفظه الله برفع نسبة تمثيل المرأه إلى 50 في المائة في المجلس الوطني الاتحادي اعتبارا من الدورة المقبلة.

  • القبيسي تلتقي رئيسة برلمان البوسنة والهرسك

وأكدت معالي الدكتورة القبيسي على أهمية تعزيز دور المؤسسات البرلمانية عبر تعزيز الدبلوماسية البرلمانية والمشاركة في الجهود الرامية إلى محاربة الإرهاب والتطرف ومد جسور التواصل والتعاون بين المجتمعات من جهتها أشادت معالي بورجانا كريستو بالدعم الإنساني والتنموي الذي قدمته دولة الامارات لجمهورية البوسنة والهرسك وشعبها … مؤكدة حرص بلادها على تعزيز وتطوير أوجه علاقات التعاون مع دولة الإمارات في المجالات كافة .. وأعربت معاليها عن تقديرها للدور الذي يقوم به المجلس الوطني الاتحادي في مجال الدبلوماسية البرلمانية .

حضر اللقاء سعادة عمر الشامسي سفير الدولة لدى إيطاليا وسعادة أمل الهدابي الأمين العام المساعد للاتصال البرلماني للمجلس الوطني الاتحادي.

-مل-

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى