أخبار عربية ودولية

ترامب: من الأفضل لإيران أن تحذر بعد زيادة تخصيب اليورانيوم

إيران ترفع تخصيب اليورانيوم لـ5ر4% بصورة أولية

وجه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تحذيرا إلى إيران الأحد بعد أن أعلنت أنها ستتجاوز حدود تخصيب اليورانيوم التي حددتها الاتفاقية النووية لعام 2015.

وقال ترامب للصحفيين قبل مغادرته نيوجيرسي متوجها إلى واشنطن العاصمة “من الأفضل أن تكون إيران حذرة”، مضيفا أن التخصيب يحدث فقط “لسبب واحد”.

وتابع “لن أخبركم ما هو هذا السبب، لكن هذا ليس جيدًا”.

وأعلنت إيران في وقت مبكر من يوم الأحد تقليص جديد في إلتزاماتها بالاتفاق النووي، وهددت بالمزيد إذا لم يتحرك الأوروبيون لصيانة حقوقها المنصوص عليها في الاتفاق.

وكانت إيران أعلنت مؤخرا أن مخزونها من اليورانيوم المخصب بنسبة 67ر3 قد تخطى مستوى الـ 300 كيلوجرام المنصوص عليه في الاتفاق النووي. ومثّل هذا المرحلة الأولى من خفض التزامات إيران بالاتفاق النووي.

وكان الرئيس الأمريكي قد انسحب العام الماضي من الاتفاق وفرَض حزما من العقوبات الاقتصادية القاسية على إيران رغم معارضة باقي أطراف الاتفاق.

وكانت إيران أبلغت في أيار/مايو الماضي بقية الدول الأطراف في الاتفاق عزمها خفض التزاماتها بالاتفاق النووي كونه لم يعد يقدم أية مزايا لها.

وأعلنت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية أن الجمهورية الإسلامية تعتزم رفع مستوى تخصيب اليورانيوم بصورة أولية إلى مستوى 5ر4%.

وقال المتحدث باسم المنظمة بهروز كمالوندي :”منشآتنا تتطلب مستوى تخصيب يتراوح بين 1ر1 و5ر4%، ومن ثم فإن أي نسبة دون 5% ستكون كافية في الوقت الحالي”.

وكانت إيران أعلنت أمس تطبيق الخطوة الثانية من خفض تعهداتها في إطار الاتفاق النووي، وتمثلت هذه الخطوة في رفع تخصيب اليورانيوم فوق مستوى 67ر3% المنصوص عليها في الاتفاق الذي كان تم التوصل إليه مع القوى الكبرى عام 2015 . وهددت بمزيد من خفض التعهدات بعد شهرين.

كما كانت أعلنت مؤخرا أن مخزونها من اليورانيوم المخصب بنسبة 67ر3 قد تخطى مستوى الـ 300 كيلوجرام المنصوص عليه في الاتفاق. ومثّل هذا المرحلة الأولى من خفض التزامات إيران بالاتفاق

من جهة اخرى شددت وزارة الخارجية الصينية على أن حل المسألة النووية الإيرانية ينبغي أن يتم بالطرق الدبلوماسية، داعية كل الأطراف المعنية إلى ضبط النفس.

وأعرب المتحدث باسم الوزارة كنغ شوانغ اليوم الاثنين، عن أسف بكين لقرار إيران زيادة نسبة تخصيب اليورانيوم بما يتخطى الحد المسموح بموجب الاتفاق النووي.

وأعلنت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية أن طهران تجاوزت منذ صباح اليوم نسبة 3.67% في تخصيب اليورانيوم، مضيفة أن التخصيب لـ20% هو أحد الخيارات المطروحة في الخطوة الثالثة.

واشنطن -(د ب أ):

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى