أخبار عربية ودولية

الحكومة اليمنية تدعو الأمم المتحدة إلى تبني نهج جديد للتعامل مع الحوثيين

صنعاء (د ب أ)-

دعت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا يوم الخميس الأمم المتحدة إلى تبني نهج جديد مع جماعة الحوثيين لتحقيق السلام في البلاد.
وحسب وكالة الأنباء اليمنية الرسمية(سبأ)، أكد وزير الخارجية أحمد عوض بن مبارك ، خلال لقائه بالعاصمة السعودية الرياض المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن جريفيث، على دعم الحكومة اليمنية جهود السلام والتعاطي الإيجابي مع المبادرات الأممية والمساعي الإقليمية والدولية الرامية للعودة الى المسار السياسي.
وشدد بن مبارك، على أهمية انتهاج الأمم المتحدة والمجتمع الدولي لنهج جديد يجبر المليشيات الحوثية على التخلي عن خيار الحرب وسياسة وضع العراقيل وتغليب مصلحة الشعب اليمني، لما من شأنه وضع حد للمأساة الإنسانية ووقف سفك دماء اليمنيين.
من جانبه، شدد المبعوث الأممي إلى اليمن على أن التسوية السياسية وحدها القائمة على التفاوض كفيلة بإعادة الأمور إلى نصابها، والتي من شأنها أن تنهي الحرب وتؤذن بسلام عادل مستدام لكل اليمنيين.
وقال بن مبارك: “إن رفض مليشيا الحوثي الانقلابية للمبادرة المطروحة إلى جانب استمرار تصعيدها وتحشيدها العسكري في محافظتي مأرب وحجة يؤكد عدم جديتها في السلام وارتهان قرارها بالنظام الإيراني ومشروعه التخريبي في المنطقة”.
وأشار إلى مراقبة الحكومة الشرعية للوضع الإنساني ومنحها تصاريح استثنائية لدخول سفن الوقود لميناء الحديدة حرصا منها على ضمان تغطية احتياجات المواطنين في المناطق الخاضعة لسيطرة المليشيات الحوثية، بالرغم من عدم التزام المليشيات باتفاق استكهولم بشأن آلية استخدام الموارد الجمركية والضريبية لدفع مرتبات الموظفين، وتوظيفها لتمويل عملياتها العسكرية ضد الشعب اليمني.
ولفت إلى المخاطر المحدقة بالوضع القائم لخزان صافر النفطي العائم، الذي يهدد بحدوث كارثة بيئية واقتصادية وإنسانية على اليمن والمنطقة، نتيجة مماطلة ومراوغة المليشيات الحوثية وعدم سماحها للفريق الفني التابع للأمم المتحدة بالوصول إلى الحزان.. مؤكدا ضرورة مواصلة الضغط على مليشيا الحوثي الانقلابية لحل مشكلة الخزان بشكل فوري.
كما أكد أهمية استكمال تنفيذ اتفاق الرياض، والعمل على توحيد الجهود الوطنية لمواجهة المليشيات الحوثية، وضمان ممارسة الحكومة لمهامها وواجباتها في تثبيت دعائم الأمن والاستقرار وتحسين الأوضاع والخدمات العامة في المناطق المحررة.
من جهته.. جدد السفير البريطاني التأكيد على موقف بلاده الثابت تجاه اليمن ووقوفها مع وحدته وسيادته وسلامة أراضيه، ودعمها للجهود الرامية لتحقيق السلام وإعادة الأمن والاستقرار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى