أخبار عربية ودولية

الداخلية الإيرانية تعلن فوز إبراهيم رئيسي بالانتخابات الرئاسية

 

طهران-(د ب أ):
أعلنت وزارة الداخلية الإيرانية اليوم السبت فوز المرشح الرئاسي إبراهيم رئيسي بالانتخابات الرئاسية التي جرت في البلاد أمس الجمعة.

ومن المقرر ان يخلف رئيسي، وهو رجل دين محافظ / 60 عاما / ومقرب من المرشد الأعلى آية الله على خامنئي وتتهمه الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بانتهاك حقوق الانسان ، الرئيس المعتدل حسن روحاني.

وسيؤدي الرئيس الجديد اليمين الدستورية في آب/أغسطس المقبل.

وسيشكل رئيسي تغييرا كبيرا في اتجاه الحكومة في إيران بعد ثماني سنوات في عهد روحاني الذي مُنع من الترشح مجددا بسبب تحديد فترة الولاية الرئاسية، وذلك بعد فترتين في منصبه.

ومن المتوقع أن يكشف رئيسي عن المزيد من خططه غدا الأحد عندما يعقد أول مؤتمر صحفي له بعد الانتخابات .

وقال متحدث باسم وزارة الداخلية اليوم السبت إن رئيسي حصل على ما لا يقل عن 8ر17 مليون صوت من إجمالى 6ر28 مليون صوت تم الإدلاء بها أمس الجمعة. ومن المتوقع صدور النتائج النهائية غدا الأحد.

ويعتقد خبراء أن رئيسي لن يستمر على المسار الإصلاحي للرئيس حسن روحاني، حيث ركز خلال حملته الانتخابية بشكل أكبر على القضايا الاقتصادية وتعهد بوضع نهاية سريعة للأزمة الاقتصادية الناجمة عن العقوبات الأمريكية المفروضة على طهران.

وبحسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية “إرنا”، جرى الاستحقاق الانتخابي في إيران أمس الجمعة، وشمل 4 عمليات انتخابية، وهي الرئاسية الـ 13، والمجالس البلدية والقروية والتكميلية لمجلس خبراء القيادة، والتكميلية لمجلس الشورى الإسلامي.

وتم إغلاق صناديق الاقتراع الساعة الثانية فجر اليوم السبت، بالتوقيت المحلي، بعد تمديد فترة التصويت ثلاث مرات بسبب الازدحام وكثافة المشاركة الشعبية في الانتخابات.

وبينما قال التلفزيون الإيراني الرسمي إن نسبة المشاركة كانت عالية في جميع أنحاء البلاد ، بما في ذلك طهران ، لاحظ شهود عيان أن مراكز الاقتراع في العاصمة كانت خالية إلى حد كبير ، باستثناء بعض الأجزاء الجنوبية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى