أخبار عربية ودولية

الرئيسان المصري و اليونانى يؤكدان أهمية التوصل لاتفاق ملزم بشأن سد النهضة

 

القاهرة (د ب أ) –

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس وزراء اليونان كيرياكوس ميتسوتاكيس يوم الاثنين على أهمية التوصل إلى اتفاق ملزم بشأن سد النهضة الإثيوبي.
وقال السيسي ، خلال مؤتمر صحفى مشترك مع رئيس وزراء اليونان بالقاهرة ،”أكدنا أهمية التوصل إلى اتفاق قانونى ملزم بشأن سد النهضة وضلوع المجتمع الدولى بدور جاد فى هذا الملف”.
وأضاف: “أكدنا كذلك ضرورة احترام مبدأ عدم التدخل في الشئون الداخلية للدول واحترام المياه الإقليمية”، لافتا إلى التضامن مع اليونان تجاه أي محاولة لانتهاك سيادتها.
وأكد السيسي دعم إجراء الانتخابات الليبية فى موعدها المحدد، مشددا على أهمية خروج القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا إضافة إلى تفكيك الميليشيات.
بدوره كشف رئيس وزراء اليونان عن دعم بلاده موقف مصر فى قضية سد النهضة لأن النيل مسألة حياة.
وقال ميتسوتاكيس ،خلال المؤتمر الصحفي :”نريد أن يكون البحر المتوسط رابطا للتقريب بين الشعوب وليس للتفريق بينهم” ، مشيرا إلى أن هناك توافقا مع مصر بشأن ضرورة إحلال السلام مع ليبيا وانسحاب القوات الأجنبية منها.
ووصل رئيس الوزراء اليوناني على رأس وفد إلى القاهرة صباح امس فى زيارة لمصر لبحث دعم التعاون وآخر التطورات الإقليمية والدولية ذات الإهتمام المشترك.
وكان الرئيس المصري تلقى فى 17 آذار/ مارس الماضي اتصالا هاتفيا من رئيس الوزراء اليونانى تناولا فيه متابعة عدد من موضوعات التعاون الثنائي بين البلدين خاصة في المجالات الاقتصادية والأمنية والطاقة، بالإضافة إلى تبادل وجهات النظر تجاه القضايا الإقليمية في شرق المتوسط خاصة مستجدات الملف الليبي.
من جهة اخرى قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال المؤتمر الصحفي مع رئيس وزراء اليونان كيرياكوس ميتسوتاكيس، إن مصر تتضامن مع اليونان ضد ما يهدد سيادتها.
وأوضح أنه أكد على موقف مصر الثابت فى منطقة شرق المتوسط خاصة مبادئ عدم التدخل في الشؤون الداخلية، مشددا على التضامن مع اليونان ضد ما يهدد سيادتها.
وتابع الرئيس المصري، أن “العلاقات مع اليونان تعد نموذجا للتعاون والتكامل على المستوى الإقليمي، فمصر واليونان تجمعهما روابط صداقة متميزة”، مشيرا إلى أن موقف مصر ثابت من منطقة شرق المتوسط واحترام السيادة والمياه الإقليمية للدول.
ويشتعل الصراع بين مصر وقبرص واليونان من جهة وتركيا من جهة أخرى على ثروات البحر المتوسط، حيث اتهمت مصر السلطات التركية “بمواصلة اتخاذ إجراءات أحادية” تزيد من حدة التوتر في البحر الأبيض المتوسط، على خلفية إرسال أنقرة سفينة ثانية إلى سواحل شمال قبرص للتنقيب عن الغاز.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى