صحة وتغذية

“مستشفى توام” تنجح بإعادة الحركة الطبيعية إلى يديّ مصابتين بتورّم العقد اللمفاوية

تمكن الفريق الطبي في مستشفى “توام” احدى منشآت شركة أبوظبي للخدمات الصحية “صحة” من علاج مريضتين تم تشخيص إصابتهما بتورّم العقد اللمفاوية “ليمفيديميا”، والذي يحدث عامة في الذراعين أو الساقين نتيجة لإزالة العقدة اللمفاوية أو تلفها خلال المعالجة من مرض السرطان.

وقالت الدكتورة سمية الحمادي، الأخصائية في مستشفى توام، والتي أشرفت على العلاج ” يعد تورّم العقد اللمفاوية حالة شائعة بين مرضى السرطان الذين يخضعون للجراحة، وتعد حالتا فاطمة وأسماء نموذجاً عن ذلك، ومع اعتماد الإجراءات السليمة والإدارة الطبية المناسبة، يمكن إيقاف تطور الحالة، ومعالجتها حتى الشفاء، الأمر الذي يُمكن المرضى من استعادة القدرة على الحركة الكاملة في الأعضاء والعودة إلى ممارسة الأنشطة اليومية الطبيعية”.

وأضافت “عند تحديد الحلّ العلاجي الملائم لمرضى تورّم العقد اللمفاوية، ينبغي التنسيق المنتظم بين الفرق الطبية المشرفة على المرضى، والتأكد من تناسب خطة العلاج مع أسلوب حياة المريض، وبفضل نهجنا متعدّد التخصصات والمعتمد في شركة “صحة” تمكّنا من تقديم الرعاية المطلوبة لفاطمة وأسماء بسرعة وخبرة تامة، وقد شفيت كلتاهما الآن وعادتا لمتابعة أسلوب حياتهما الطبيعية”.

وأتاح نموذج ممارسات المجموعة المتبع في “صحة” حصول المريضتين على رعاية عالمية المستوى تحت إشراف الدكتورة سمية الحمادي، الأخصائية المعتمدة في علاج تورّم العقد اللمفاوية، والتي تشرف على تقديم الرعاية اللازمة لجميع مرضى هذه الحالة في مستشفى توام منذ عام 2014. وحالياً، تعمل الحمادي على إجراء بحث على المرضى الذين تم تشخيص إصابتهم بتورّم العقد اللمفاوية لاستخلاص طرق وقائية وعلاجية مناسبة، وتوفير أفضل الممارسات المستندة إلى البيانات.

يذكر أن أقسام وخدمات العلاج الطبيعي المنتشرة في أنحاء شبكة “صحة” ساعدت عدداً لا يحصى من مرضى تورّم العقد اللمفاوية على التعافي، بالاعتماد على تثقيف المريض، واستخدام تقنيات الضغط والضغط الهوائي المتقطع والتصريف اللمفاوي اليدوي والذاتي، والعناية بالبشرة والتمارين العلاجية، واللجوء في بعض الحالات للعلاج باستخدام الأشرطة المطاطية الطبية وأشعة الليزر منخفضة الطاقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى