صحة وتغذية

كورونا والاستدامة على رأس أولويات أجندة الاتحاد الأوروبي

وام/ بعد استكمال الموافقة على خطط الإنعاش التي اعتمدتها مختلف دول الاتحاد الأوروبي للخروج من جائحة كورونا يواصل المسئولون الأوروبيون التعامل بحذر كبير على المستوى الصحي والمالي مع تطورات إدارة الجائحة.

و يسعى المسئولون الأوروبيون الأسبوع الجاري لتقييم بداية السماح بحرية التنقل بين دولهم لأغراض السياحة وتطورات تنقل متحورات الفيروس لكنهم سيستكملون الهندسة القانونية لتبعات اعتماد خطط الإنعاش حيث يعتزم الاتحاد الأوروبي في هذا الإطار تبنى إجراءات أكثر صرامة على المصارف ووكالات التصنيف الائتماني في محاولة للحيلولة دون “الغسل الأخضر” وخفض المخاطر الممنهجة الناجمة عن التغير المناخي.

وتقترح “إستراتيجية تمويل التحول إلى الاقتصاد المستدام”-المقرر أن تكشف المفوضية الأوروبية النقاب عنها هذا الأسبوع ، مع كتاب قواعد للسندات الخضراء- تشديد الشروط على تقديم التقارير بالنسبة للكيانات المالية، ودمج المخاطر المتعلقة بالمناخ في التصنيف الائتماني، ومتطلبات رأس المال المصرفي.

ووفق الوثيقة فسوف تبحث المفوضية الأوروبية مخاطر الاستدامة في المحاسبة ومعايير التقارير المالية. وسوف تمكن المفوضية المراقبين من التصدي للغسل الأخضر وداخل البرلمان الأوروبي يستعد النواب لعقد آخر جلساتهم قبل الإجازة الصيفية التي باتت على الأبواب..

ويكرس النواب جلسة نقاس يوم الأربعاء وتصويت يوم الخميس حول على الانتهاكات المحتملة لقانون الاتحاد الأوروبي وحقوق المواطنين في المجر، ومن المقرر أن يطرحوا الإجراءات المتوخاة لحماية حقوق الأطفال .

كما سيستجوبون المجلس والمفوضية بشأن جلستي الاستماع اللذين عقدهما المجلس بشأن سيادة القانون في المجر وبولندا في 22 يونيو .

ويناقش أعضاء البرلمان الأوروبي صباح الثلاثاء مع رئيس الوزراء السلوفيني يانيز يانشا أولويات الرئاسة السلوفينية للمجلس للنصف الثاني من عام 2021. ومن المتوقع أن تركز سلوفينيا على التنفيذ في الوقت المناسب لحزمة الحوافز التي قدمها الجيل القادم من الاتحاد الأوروبي، وعلى تيسير اعتماد خطط الإنعاش الوطنية، ومؤتمر مستقبل أوروبا، وعلى تعزيز سيادة القانون. وسيعقد رئيس البرلمان الاوروبي ساسولى ورئيس الوزراء يانشا ورئيسة المفوضية فون دير لاين مؤتمرا صحفيا مشتركا بعد المناقشة . .

كما سيقوم أعضاء البرلمان الأوروبي بتقييم نتائج المجلس الأوروبي في الفترة من 24 إلى 25 يونيو، في مناقشة صباح الأربعاء مع رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل ورئيسة المفوضية أورسولا فون دير لاين.

و يناقش أعضاء البرلمان الأوروبي ويصوتون على لائحة مؤقتة تسمح لمقدمي خدمات البريد الإلكتروني والدردشات والرسائل على شبكة الإنترنت بالكشف الطوعي عن الاعتداء الجنسي على الأطفال وإزالتها والإبلاغ عنها عبر الإنترنت وكذلك استخدام تقنيات المسح الضوئي للكشف عن الاستمالة الإلكترونية. /مناقشة الاثنين والتصويت والنتيجة الثلاثاء// — ويناقش البرلمان ويعتمد موقفه يوم الخميس لإجراء محادثات مع المجلس بشأن دور أقوى للوكالة الأوروبية للأدوية وتمديد ولايتها للتحضير للأزمات وإدارة المنتجات الطبية والأجهزة الطبية، بعد الدروس المستفادة من وباء كوفيد وسوف يعلق أعضاء البرلمان الأوروبي على المبادئ التوجيهية التي تضعها المفوضية حاليا حول كيفية تطبيق آلية شرطية سيادة القانون في الاتحاد الأوروبي، المصممة لحماية أموال الاتحاد الأوروبي من إساءة استخدامها من قبل حكومات الاتحاد الأوروبي. /مناقشة الثلاثاء, التصويت الأربعاء, نتيجة الخميس// — .

ومن المقرر أن يعتمد البرلمان برنامج مرفق ربط أوروبا المطور بقيمة 30 مليار يورو في الفترة من 2021 إلى 2027، والذي سيمول مشاريع النقل والطاقة والرقمية ويضمن الانتهاء من المشاريع الأساسية عبر أوروبا في الموعد المحدد بحلول عام 2030. /مناقشة والتصويت الثلاثاء, نتيجة الأربعاء//

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى