صحة وتغذية

تونس تطعم مليونين و138 ألفاً و25 شخصاً بالجرعة الأولى من لقاح كورونا

تونس -وكالات
أعلنت وزارة الصحة التونسية يوم الأحد، أن مليونين و138 ألفاً و25 شخصاً، تم تطعيمهم بالجرعة الأولى من لقاح فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) حتى أمس، وهو اليوم الـ (120) من الحملة الوطنية للتطعيم ضد الفيروس التاجي.
وأوضحت الوزارة – بحسب بيان على الصفحة الرسمية – أن عدد الأشخاص الذين تم تطعيمهم أمس السبت بالجرعة الأولى بلغ 22 ألفاً و286 شخصاً، وذلك في مختلف مراكز التلقيح المنتشرة بكامل ولايات الجمهورية.
وذكرت الوزارة أن العدد الإجمالي للذين تم تطعيمهم بالجرعة الثانية من اللقاح بلغ حتى أمس 623 ألفاً و77 شخصاً.
وأضاف البيان أن إجمالي عدد الذين قاموا بالتسجيل على منظومة “إيفاكس” التونسية للتطعيم ضد فيروس كورونا بلغ حتى أمس ثلاثة ملايين و275 ألفاً و662 شخصاً.
وجددت وزارة الصحة دعوتها لكافة المواطنين والمواطنات الراغبين في تلقي التطعيم إلى التسجيل على منظومة “إيفاكس”.
من جهة اخرى تبدأ السلطات اللبنانية الإثنين، تنفيذ قرار إلزام جميع الراغبين في القدوم إلى لبنان من المملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدة والبرازيل والهند ومالاوي وأثيوبيا وزامبيا وليبيريا وكينيا وجامبيا وسيراليون بأن يكون لديهم حجز فندقي على نفقتهم الخاصة لمدة أربعة أيام بثلاث ليالي في فندق من 7 فنادق حددتها الوزارة في منشورها الصادر الأسبوع الماضي، وذلك للحجر الصحي لحين التأكد من سلبية تحليل فيروس كورونا.
جاء ذلك ضمن الإجراءات التي تتخذها لبنان بعد عودة الارتفاع في أعداد المصابين بفيروس كورونا وخصوصا بين الوافدين، فضلا عن ظهور متحور دلتا من فيروس كورونا والذي سجلت منه البلاد عشرات الحالات حتى اليوم أغلبهم لوافدين.
وكانت المديرية العامة للطيران المدني التابعة لوزارة الأشغال العامة والنقل اللبنانية قد أصدرت قرارا بعدم السماح للركاب الذين ليس لديهم حجز فندقي بأحد الفنادق المحددة بركوب الطائرة القادمة إلى لبنان، مؤكدة أنه في حال تم نقل أي راكب إلى لبنان من تلك الدول بدون حجز فندقي تتحمل شركات الطيران الناقلة نفقة حجز الفندق.
وأوضحت أنه عند وصول الركاب القادمين من الدول الـ 11، تتولى الحافلات التابعة للفنادق المحددة بنقلهم من المطار إلى الفندق، حيث يجب عليهم التزام الحجر في الفندق لمدة أربعة أيام بثلاثة ليالي ويخضعون خلال هذه المدة لفحص PCR آخر في أحد المختبرات المعتمدة من قبل وزارة الصحة اللبنانية وذلك على نفقتهم الخاصة، وفي حال كانت نتيجة الفحص إيجابية يحب عليهم حينها اتباع تعليمات وزارة الصحة بهذا الخصوص.
واستثنت المديرية من هذا القرار البعثات الدبلوماسية الوطنية والأجنبية وعائلاتهم على أن يلتزموا بالحجر الصحي لمدة أربعة أيام في مقر إقامتهم، وكذا الحاصلين على جرعة واحدة على الأقل من أي لقاح لفيروس كورونا المستجد منذ فترة لا تقل عن أسبوعين قبل سفرهم وأيضا الركاب دون سن الـ 18 سنة سواء كانوا قادمين بمفردهم أو برفقة أهلهم.
كما استثنت المديرية أيضا الركاب الذين غادروا لبنان ويريدون العودة خلال فترة أسبوع، بالإضافة إلى إعفائهم من إجراء فحص PCR في البلدان التي يرغبون بالعودة منها ويخصعون فقط لفحص PCR فور وصولهم إلى مطار رفيق الحريري ببيروت.
كما ألزمت المديرية جميع القادمين إلى لبنان بأن يخضعوا إلى فحص PCR باستثناء الأطفال دون سن الـ 12 سنة خلال 96 ساعة كحد أقصى قبل الوصول إلى لبنان، ولا يسمح لمن لا يحملون نتيجة فحص سلبية بركوب الطائرة القادمة إلى لبنان، وذلك بالإضافة إلى إجراء فحص PCR آخر فور وصول مطار بيروت يتم تحصيل قيمته من شركات الطيران بواقع 50 دولارا أمريكيا لكل راكب.

وأعفت المديرية من فحص الـ PCR كل من مر على حصوله على جرعتين من لقاح كورونا أو جرعة كاملة فترة لا تقل عن أسبوعين أو أصيبوا بفيروس كورونا خلال 90 يوما تسبق تاريخ سفرهم إلى لبنان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى