أخبار عربية ودولية

حفتر يلتقي مبعوث الأمم المتحدة لدى طرابلس

 

طرابلس 11 تموز/ يوليو(د ب أ)-
التقى قائد الجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر في مكتبه بمقرّ القيادة العامة في مدينة بنغازي، مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا يان كوبيش والوفد المُرافق له، حسبما أفاد المكتب الإعلامي للقيادة العامة للجيش على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.
واستعرض الجانبان خلال اللقاء آخر التطورات على الساحة الليبية ، والتأكيد على ضرورة عقد الإنتخابات في موعدها المحدد نهاية العام الجاري.
وكان حفتر قد التقى كوبيش مطلع الشهر الماضي لبحث آخر المستجدات على الساحة الليبية، وقد اتفق كوبيش وقائد ما يسمى بالجيش الوطني الليبي على أهمية التزام جميع الأطراف الليبية بالعملية الانتخابية المقررة في 24 كانون أول/ديسمبر المقبل وتسهيلها.
ودعا قادة مجموعة دول الساحل الخمس في مؤتمر أعقب اجتماعا، الأمم المتحدة وليبيا إلى التواصل معهم لمعرفة تفاصيل خطة إخراج القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا والمقدر عددهم بنحو 30 ألفا.
وأولى البيان الختامي لاجتماع مجموعة الساحل الذي نشر يوم السبت، اهتماما للمسألة الليبية.
ورحب رؤساء دول مجموعة دول الساحل باعتماد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة القرار 2570 المؤرخ في 16 أبريل الماضي، الذي دعا جميع أطراف النزاع في ليبيا إلى ضمان التنفيذ الكامل لوقف إطلاق النار في 23 أكتوبر 2020 وحث جميع الدول الأعضاء على احترام ودعم هذه العملية، لا سيما من خلال الانسحاب دون تأخير لجميع القوات الأجنبية والمرتزقة من الأراضي الليبية.
وأعرب قادة المجموعة عن قلقهم العميق إزاء عدم وجود خطة لسحب المرتزقة الأجانب من ليبيا، والذين يقدر عددهم بنحو 30 ألف مقاتل شديدي التسلح، محذرين من انعكاس ذلك على أمن المنطقة.
وأشاروا إلى اجتماع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن مخاطر انتشار المرتزقة الموجودين في ليبيا على دول المنطقة، وهو الاجتماع الذي انعقد في 27 أبريل 2021، بدعوة من الأعضاء الأفارقة في مجلس الأمن (كينيا والنيجر وتونس).
ولفت البيان إلى أن رؤساء دول وحكومات الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا أعربوا في بيان ختامي لمؤتمر لهم في 19 يونيو الماضي في أكرا، عن قلقهم إزاء “الآثار المزعزعة للاستقرار لعمليات مجموعات المرتزقة القادمة من ليبيا، ودعوا إلى اتخاذ إجراءات دولية متضافرة من أجل الحل العاجل لهذه القضية، بما في ذلك نزع سلاح المرتزقة.

ونبه بيان قوات الساحل أيضا إلى القلق الذي أعربت عنه جمهورية السودان في 15 يونيو الماضي بشأن احتمال عودة المرتزقة من ليبيا إلى دولهم التي لا تزال في مرحلة إعادة الاستقرار، خاصة إذا عاد هؤلاء المقاتلون بأسلحتهم، مطالبين بطرح هذا السؤال كأولوية لأمن المنطقة.
أعلن المركز الوطني لمكافحة الأمراض في ليبيا عن تسجيل رقم قياسي جديد للإصابات بفيروس كورونا بعد تسجيل 2854 إصابة جديدة بالفيروس اليوم الأحد، من بينها 1776 حالة إصابة جديدة، و 1078 حالة مخالطة لمصابين سابقين.
وأفاد المركز ، في بيان عبر صفحته بموقع “فيسبوك” ، بأن معدل الإصابات وصل إلى 2ر38 % من مجموع التحاليل التي أجريت، والتي وصلت اليوم إلى 7458 فحصا.
وأكد المركز تماثل 376 حالة للشفاء، ووفاة ثمانية أشخاص نتيجة الإصابة بالمرض.
وبحسب إحصائيات المركز، فقد وصل المجموع التراكمي للإصابات إلى 204 آلاف و90 إصابة منذ دخول المرض إلى ليبيا في آذار/ مارس من العام الماضي، في حين وصل مجموع الوفيات إلى 3240.
وبلغت حالات التعافي 189 ألفا و860 ، فيما وصل عدد الذين تلقوا تطعيمات ضد الفيروس إلى 425 ألفا و119 .
وكانت السلطات الليبية قد أعلنت الخميس الماضي عن إغلاق المنافذ البرية والجوية مع الجمهورية التونسية التي تشهد زيادة طردية في حالات الإصابة والوفاة نتيجة الفيروس، فيما أعلنت بعض البلديات الليبية عن إجراءات طوارئ شملت إغلاق بعض المحلات التجارية، وإيقاف المحافل الثقافية، وكذلك إغلاق صالات الأفراح وبعض المقاهي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى