أخبار عربية ودولية

وفاة أكثر من 83 شخصا في حريق بمستشفى لعزل المصابين بكورونا بالناصرية

الناصرية (العراق) (د ب
أفاد المتحدث باسم دائرة صحة محافظة ذي قار العراقية، الدكتور عمار بشار، يوم الثلاثاء، بارتفاع حصيلة ضحايا الحريق الضخم الذي التهم مركز عزل المصابين بفيروس كورونا في مستشفى الإمام الحسين التعليمي بمدينة الناصرية إلى 83 قتيلا.
وذكر شهود عيان أن عشرات العوائل لا تزال تبحث عن أبنائها تحت انقاض المبنى المدمر، للعثور على رفاتهم، بعد توقف عمليات إخماد الحرائق بشكل كامل الليلة الماضية.
كما تنتظر عشرات العوائل أمام دائرة الطب العدلي للتعرف على جثامين ذويها التي تفحمت جراء الحريق الهائل.
أفاد شهود عيان مساء يوم الإثنين بأن 36 شخصا على الأقل لقوا حتفهم وأصيب آخرون جراء اندلاع حريق داخل مستشفى الإمام الحسين التعليمي بمحافظة ذي قار العراقية .
وأوضح الشهود أن النيران اندلعت في مستشفى مركز عزل المصابين بفيروس كورونا بمستشفى الحسين التعليمي بمدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار جراء انفجار اسطوانة أوكسجين مما تسبب بارتفاع النيران التي التهمت أجزاء من مركز العزل حيث سارعت الأجهزة الأمنية والطبية إلى إنقاذ الراقدين فيما لايزال آخرون محاصرين بسبب شدة النيران.
وذكر الشهود أن هناك العشرات أصيبوا بحالات اختناقات. وقامت فرق الدفاع المدني بمحاولات لإطفاء النيران التي التهمت المستشفى وسط تصاعد الدخان الأسود في سماء المستشفى فيما تتواصل عمليات إنقاذ الراقدين في المستشفى من قبل فرق الدفاع المدني والمتطوعين.
وهرع عشرات الأهالي إلى المستشفى للمشاركة في عمليات إخماد النيران ومحاولات إنقاذ المرضى الراقدين.
وكانت مديرية صحة محافظة ذي قار العراقية أعلنت وفاة أكثر من 20 شخصا وإصابة 5 آخرين في حادث حريق مستشفى الإمام الحسين التعليمي (ع) الخاص بعلاج مرضى فيروس كورونا.
وفي نيسان/أبريل الماضي اندلع حريق في مستشفى ابن الخطب ببغداد والمخصص أيضاً لعزل مصابي كورونا، وراح ضحيته آنذاك نحو 100 شخص.
ودعا الرئيس العراقي برهم صالح يوم الثلاثاء إلى إجراء تحقيق في حادثة الحريق الذي أودى بحياة أكثر من 58 مريضا الليلة الماضية في مركز عزل للمصابين بفيروس كورونا في مستشفى الحسين التعليمى بمدينة الناصرية.
وكتب الرئيس العراقي، في تغريدة على حسابه الشخصى على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، أن “فاجعة مستشفى الحسين في ذي قار، وقبلها مستشفى ابن الخطيب في بغداد، نتاج الفساد المستحكم وسوء الإدارة الذي يستهين بأرواح العراقيين ويمنع إصلاح أداء المؤسسات”.
وشدد على أن “التحقيق والمحاسبة العسيرة للمقصرين هو عزاء أبنائنا الشهداء وذويهم، ولابد من مراجعة صارمة لأداء المؤسسات وحماية المواطنين”.
اتهم تحالف “سائرون” في العراق، والتابع للتيار الصدري بزعامة مقتدى الصدر، من أطلق عليهم “الأيادي الخبيثة” بالتسبب في حريق الناصرية الذي التهم مصابين في مركز للعزل خاص بفيروس كورونا.
وقال التحالف بمحافظة ذي قار، في بيان أوردته وكالة “شفق نيوز” العراقية اليوم الثلاثاء: “لا بد للحكومة الاتحادية أن تأخذ دورها الحقيقي في حماية أرواح المواطنين وأقل مايمكن أن تقوم به هو كشف الأيادي الخبيثة التي تسببت بهذه الكارثة الانسانية ومحاسبتها”.
وارتفعت حصيلة ضحايا الحريق الهائل في مستشفى الحسين في الناصرية بمحافظة ذي قار /375 كيلومتراً جنوبي البلاد/ إلى 63 قتيلا ومئة مصاب حالة عدد منهم حرجة ، حسب مصادر طبية عراقية .
وأعلن رئيس الوزراء العراقي القائد العام للقوات المسلحة العراقية مصطفى الكاظمي فجرامس الحداد الرسمي على أرواح الضحايا والبدء بتحقيق حكومي عالي المستوى، للوقوف على أسباب الحادثة .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى