أخبار عربية ودولية

الأمم المتحدة تطالب بـ”انسحاب يمكن التثبت منه” لقوات إريتريا من تيجراي

جنيف -وكالات
دعا مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة الثلاثاء قوات إريتريا إلى الانسحاب سريعا وبصورة يمكن التثبت منها من إقليم تيجراي الإثيوبي الذي يشهد نزاعا، وإلى الوقف الفوري لكل التجاوزات المرتكبة فيه.
وصادق مجلس حقوق الإنسان على قرار طرحه الاتحاد الأوروبي، يثني على وقف إطلاق النار الذي أعلنته الحكومة الفدرالية الإثيوبية في نهاية يونيو، ومشاركتها في تحقيق مشترك حول الوضع في تيغراي.
لكنه أعرب عن قلقه الشديد حيال التجاوزات الواسعة النطاق المرتكبة في المنطقة خلال الأشهر الماضية، ومن ضمنها مجازر بحق السكان وأعمال عنف جنسية.
وأشار تحديدا إلى ضلوع قوات إريتريا في هذه التجاوزات، ومن ضمنها انتهاكات للقانون الدولي تساهم في “تأجيج النزاع”.
ويدعو القرار الذي أقرته الثلاثاء عشرون دولة من أصل أعضاء مجلس حقوق الإنسان الـ47، مقابل 14 صوتا معارض وامتناع 13 عضوا عن التصويت، إلى “وقف فوري لكل الانتهاكات لحقوق الإنسان والتجاوزات والانتهاكات للقانون الإنساني الدولي”.
ويدعو النص إلى “انسحاب سريع ويمكن التثبت منه لقوات إريتريا من منطقة تيجراي”.
وتدخلت إريتريا الواقعة على حدود تيجراي الشمالية، منذ الأشهر الأولى من النزاع قبل ثمانية أشهر دعما للجيش الإثيوبي في العملية التي شنها على السلطات المحلية السابقة في الإقليم.
ويتهم الجيش الإريتري بارتكاب فظاعات بحق المدنيين في تيجراي من إعدامات سريعة وعمليات اغتصاب وغيرها. وأقر رئيس الوزراء الإثيوبي أبيي أحمد بوجود قوات إريترية معلنا أنها ستنسحب.
وقبل التصويت في مجلس حقوق الإنسان، رفض السفير الذي يمثل إريتريا آدم عثمان إدريس القرار مؤكدا أن قوات بلاده انسحبت من المنطقة. كما رفضت إثيوبيا النص بشدة معتبرة أنه يشكل تدخلا في تحقيق جار حول الوضع في تيجراي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى