أخبار عربية ودولية

رئاسة شئون الحرمين تهيئ 500 من كوادرها لاستقبال وفود الحجاج بالمسجد الحرام.

 

جدة -وكالات

وصلت إلى المسجد الحرام، صباح يوم السبت، طلائع حجاج بيت الله الحرام ليؤدوا طواف القدوم في ظل استعدادات كبيرة قامت بها الرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي، مع تطبيق الإجراءات الاحترازية والتباعد الجسدي.
وأوضح مدير الإدارة العامة للحشود والتفويج بالمسجد الحرام المهندس أسامة الحجيلي – حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية – أنه تم التأهب والاستعداد لاستقبال تفويج الحجاج لطواف القدوم بالمسجد الحرام ليوم السابع من ذي الحجة، بجميع أدوار صحن المطاف والمسعى، وتهيئة مواقع تنظيم الحجاج، والتي تتسع لنحو 11 ألف حاج لتنظيم دخولهم لأدوار صحن المطاف.
وكانت السلطات السعودية قد أعلنت أن موسم الحج سيقتصر على المقيمين ممن تلقوا تلقيحا كاملا ضد وباء كوفيد-19، فيما استثني منه الوافدون من الخارج للسنة الثانية.
وهيأت الرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي (500) من كوادرها في الأمن والسلامة , للمشاركة في استقبال أفواج الحجاج الأولى ودعم المنظومة الخدمية داخل المسجد الحرام والمرافق الخارجية له، وفق الإجراءات والاحترازات المتبعة لضمان سلامة قاصدي المسجد الحرام وراحتهم، وتقديم أفضل الخِدْمات وأرقاها لضيوف الرحمن.
وأوضح مدير إدارة الأمن والسلامة بالرئاسة فايز الحارثي أن أبرز خطط الإدارة التواجد في استقبال الحجاج في المداخل الرئيسية للمسجد الحرام والمسارات الأولى من صحن المطاف والتأكد من عزل الأعمال ‏الإنشائية عن مداخل الممرات الخاصة بحركة الحجيج، وجاهزية السلالم ‏الكهربائية ومتابعة أدائها، إضافة إلى متابعة مستجدات الخطط والبرامج الأمنية والتنظيمية مع كافة إدارات الرئاسة والجهات الأمنية والصحية المشاركة في خدمة حجاج بيت الله الحرام.
وأضاف أن أعمال منسوبي إدارة الأمن والسلامة تتضمن متابعة أداء الطواف والسعي، وتحقيق التباعد الجسدي والالتزام بلبس الكمامة في كافة المصليات، وضمان عدم التجمعات والجلوس أو الانتظار في مداخل ومخارج صحن المطاف أو جبل الصفا , ومواصلة مهامهم الرئيسية المتمثلة في تفحص جنبات المسجد الحرام إضافة إلى الجولات الدورية على المسجد الحرام وساحاته لرصد الملاحظات ومعالجتها بالتنسيق مع الإدارة العامة للعمليات والتحكم والسيطرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى