أخبار رئيسية

‎الإمارات تشارك في مؤتمر” آسيا الوسطى و جنوب آسيا .. الترابط الإقليمي- التداعيات والفرص في أوزبكستان”

وام / ترأس معالي سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية وفد الدولة المشارك في أعمال المؤتمر الدولي ” آسيا الوسطى و جنوب آسيا: الترابط الاقليمى- التداعيات والفرص ” و الذي عقد في طشقند يومي ١٥ و ١٦ يوليو الجاري.

شارك في المؤتمر أكثر من 600 مشارك من أكثر من 40 دولة من بينهم رئيس جمهورية أفغانستان الإسلامية و رئيس وزراء جمهورية باكستان الإسلامية ووزراء خارجية وممثلو حكومات دول وسط وجنوب آسيا ودول أجنبية أخرى ورؤساء المنظمات الدولية و الإقليمية المؤثرة والمؤسسات والشركات المالية العالمية ومراكز البحوث والدراسات الرائدة.

وفي بداية كلمته التي ألقاها معاليه في المؤتمر نقل تحيات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله” وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله” وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة .. و أشاد بالعلاقات الوطيدة التي تربط دولة الامارات العربية المتحدة بجمهورية أوزبكستان و رؤية فخامة شوكت ميرزاييف رئيس جمهورية أوزبكستان المنفتحة على العالم و التي قامت من خلالها الحكومة الأوزبكية بتحديث القوانين المحفزة للاستثمار والتي جلبت الكثير من المستثمرين و رؤوس الأموال لتطوير البنية التحتية والطاقة بالجمهورية.

و قال معاليه إن الاستثمار في البنية التحتية يعد ركيزة أساسية لبناء اقتصاد مستدام وحافزا رئيسيا للمستثمرين لضخ استثماراتهم في الدول التي تتمتع ببنية تحتية مناسبة.

و في ختام كلمته دعا المزروعي المشاركين إلى حضور فعاليات معرض إكسبو 2020 دبي و الذي سيكون حدثا فريدا من نوعه تستضيفه المنطقة ويجتمع فيه ملايين الناس من أنحاء العالم في دبي بدولة الامارات العربية المتحدة خلال شهر أكتوبر المقبل للتعرف على ثقافات شعوب العالم، وسيكونون جزءا من اقتصاد العالم الجديد المعاد تشكيله و الذي سيولد مجددا من رحم تحديات المرحلة الراهنة نحو مستقبل ما بعد الجائحة.

يذكر أن هذا المؤتمر جاء بناء على مبادرة من فخامة الرئيس شوكت ميزاييف رئيس جمهورية أوزبكستان خلال خطابه الذي ألقاه في الدورة الخامسة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة.

ضم الوفد الرسمي المرافق لمعاليه كلا من سعادة سعيد مطر الصيري القمزي سفير الدولة لدى جمهورية أوزبكستان و سعادة محمد سيف السويدي المدير العام لـصندوق أبوظبي للتنمية وسعادة عبد العزيز إبراهيم النعيمي وكيل الوزارة المساعد لقطاع تنظيم الشؤون التجارية في وزارة الاقتصاد إضافة إلى عدد من المسؤولين في وزارة الخارجية و التعاون الدولي و وزارة الطاقة و البنية التحتية و صندوق أبوظبي للتنمية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى