مرئيات

جهود نوعية لمؤسسة “رُوّاد” خلال النصف الأول من 2021

وام / عززت مؤسسة الشارقة لدعم المشاريع الريادية “رُوَّاد” التابعة لدائرة التنمية الاقتصادية بالشارقة خلال النصف الأول من العام الحالي جهودها ومبادراتها الرامية لإنجاح مشاريع أعضائها وتمكينهم من اجتياز التحديات الناجمة عن كوفيد-19 واستدامة أعمالهم بنجاح خلال الفترة المقبلة.

وأكد سعادة سلطان عبدالله بن هدّه السويدي رئيس دائرة التنمية الاقتصادية بالشارقة أهمية تضافر الجهود الحكومية والخاصة للوقوف مع المشاريع الصغيرة والمتوسطة التي يديرها رواد الأعمال الإماراتيون لضمان استمراريتها خلال هذه الظروف الصعبة وتطوير الخدمات المقدمة لهم في مجالات التمويل والاستشارات والتدريب وتوفير المزيد من الحوافز والتسهيلات ورفدهم بالمعلومات والبيانات اللازمة الى جانب المبادرات والمشاريع والبرامج الأخرى التي تعزز من تواجدهم ونجاحهم في السوق.

وأشاد السويدي بجهود حكومة الشارقة في دعم المشاريع الريادية للمواطنين في ظل القيادة الرشيدة لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة ومتابعة سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي العهد نائب حاكم الشارقة رئيس المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة مشيراً إلى جهود وإنجازات مؤسسة “رُوَّاد” في تعزيز بيئة ريادة الأعمال في الإمارة تتوافق مع هذه التوجهات والتطلعات الحكومية.

من جانبه كشف سعادة حمد علي عبدالله المحمود مدير مؤسسة “رُوَّاد” أن إجمالي عدد المشاريع الممولة منذ تأسيس المؤسسة حتى اليوم بلغ 70 مشروعاً بقيمة تمويل فعلية إجمالية بلغت 22.2 مليون درهم وانقسمت هذه المشاريع الممولة إلى 49 مشروعاً حصلت على تمويل مباشر من المؤسسة بإجمالي ما يقارب 11 مليون درهم بينما تم تمويل 21 مشروعاً من خلال مصرف الشارقة الإسلامي بإجمالي 11.2 مليون درهم.

وضمن نتائج التقرير النصف السنوي لإنجازات المؤسسة للعام 2021 أشار المحمود إلى انضمام 118 مشروعاً جديداً إلى عضوية المؤسسة خلال الأشهر الستة الماضية مقارنة بعدد 71 مشروعاً عضواً في نفس الفترة من العام 2020 بنسبة نمو بلغت 66.2 بالمائة .

وأوضح مدير مؤسسة “رُوَّاد” أن المشاريع الجديدة المنضمة للعضوية توزعت وفق نشاط المشروع إلى 58 مشروعاً عاملاً في قطاع أنشطة الأغذية والضيافة والمطاعم وهو ما يمثل 49.1 بالمائة من إجمالي المشاريع الأعضاء فيما جاءت 8 مشاريع في مجال نشاط مراكز التجميل والصالونات و7 مشاريع في مجال صيانة وغسيل السيارات والعناية بها و6 مشاريع في أنشطة تجارة الطيب والعطور والزهور والنباتات الطبيعية و6 مشاريع أيضاً في نشاط تأجير الملاعب الرياضية… لافتا الى أن المشاريع الأخرى جاءت في أنشطة تجارية ومجالات خدمية أخرى.

وقال المحمود أن النصف الأول من 2021 شهد تجديد عضوية 87 مشروعاً مقارنة بعدد 41 مشروعاً مجدداً في ذات الفترة من العام الماضي بفارق 46 مشروعاً وبما يمثل نسبة نمو بلغت 112.2 بالمائة بينما حصل 18 عضواً على الموافقة لتمديد العضوية للسنة الرابعة أو الخامسة مقارنة بعدد 10 مشاريع في النصف الأول من العام الماضي.

وأضاف أن الاستشارات المقدمة لرواد الأعمال خلال الفترة بلغت 29 استشارة فيما تلقت المؤسسة طلبات للحصول على خدمات الدعم من 188 مشروعاً بينما تم تنفيذ 54 زيارة ميدانية للمشاريع لأغراض المتابعة الدورية لها في حين أجرى فريق المؤسسة 149 مقابلة حضورية وافتراضية لتقييم المشاريع كما تم إصدار 233 خطاب إعفاء للمشاريع إلى الجهات الحكومية والخاصة وتم التعامل مع 3822 مكالمة واردة وصادرة للرد على استفسارات المتعاملين والأعضاء ومتابعتهم.

وضمن مبادرة ” تشبيك ” انضم مشروعان جديدان إلى المبادرة ومن خلالها سيقوم المشروعان بتوفير حزمة من الخصومات على خدماتهما لصالح باقي المشاريع الأعضاء في المؤسسة.

وقال سعادة حمد المحمود إن إجمالي رواد ورائدات الأعمال المستفيدين من البرامج التدريبية والدبلومات المهنية التي نظمتها المؤسسة خلال النصف الأول بلغ 151 متدرباً ومتدربة منهم 94 رائد أعمال و57 رائدة أعمال وذلك من خلال 7 برامج تدريبية و3 برامج دبلوم مهني بإجمالي 135 ساعة تدريبية وقد حازت هذه البرامج على نسبة 93 بالمائة في نتيجة رضا المتدربين.

وأوضح أن موضوعات هذه البرامج تمثلت في إدارة المشاريع الريادية ودراسة الجدوى الاقتصادية والتشغيل الآلي للمطاعم بالإضافة إلى ورشة عمل حول “الحوارات الخفية للعملاء وفن اكتشافات العادات الشرائية” وأيضاً ورشة إلزامية لرواد الأعمال ضمن مشروع طموح وورشة تعريفية بخدمات المؤسسة وخطوات المشروع و ورشة توعوية حول المنصة الوطنية للتوظيف الذاتي…

لافتا إلى أن عدد الملتحقين ببرامج الدبلوم المهني بلغ 25 متدرباً ومتدربة وشملت هذه البرامج دبلوم التسويق وبناء السمعة التجارية للمشاريع بعد التعافي ودبلوم تطوير المطاعم ومبادرة “أبدع وبرمج”.

وفي إطار جهود المؤسسة لتسويق منتجات المشاريع الأعضاء والترويج لخدماتها فقد تم التنسيق لترشيح عدد 9 مشاريع للمشاركة في مجموعة من الفعاليات الخارجية وهي مهرجان أيام الشارقة التراثية بالتعاون مع معهد الشارقة للتراث ومعرض سوق الربيع في منطقة المنتزه ومهرجان ليالي رمضان في منطقة القصباء ومعرض الماسة في مركز الجواهر للمناسبات فيما شاركت “رُوَّاد” بمنصة لها في مبادرة /منبت/ والتي أطلقتها وزارة التغيير المناخي والبيئة بالتعاون مع شركة التطوير العقاري “أراد” في منطقة الجادة بالشارقة وتمثل المبادرة سوق المزارعين الجديد المختص بترويج أفضل المنتجات الزراعية الطازجة من مزارع الإمارات إلى الجادة.

وعلى الصعيد الداخلي فقد نفذت المؤسسة المبادرة الاجتماعية “أمنياتك محققة” بالتعاون مع مؤسسة الشارقة للتمكين الاجتماعي شارك بها 27 موظفاً في تحقيق 15 أمنية للأيتام المنتسبين لمؤسسة “تمكين”.

كما عقدت المؤسسة ورشة تعريفية بخدماتها في مجال دعم المشاريع وبحضور 16 موظفاً وموظفة من دائرة التنمية الاقتصادية بالشارقة بهدف تحفيزهم لإطلاق وتأسيس مشاريع خاصة بهم وتحويل أفكارهم إلى أعمال تجارية ناجحة.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى