أخبار عربية ودولية

قوات الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً تعلن تحرير مواقع استراتيجية بصعدة

 أعلنت قوات الجيش الوطني الموالية للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا امس  الاثنين تحقيق تقدم جديد وتحرير مواقع استراتيجية في محافظة صعدة شمال البلاد.

وذكر موقع الجيش “سبتمبر نت”، أن القوات تمكنت من تحرير مواقع مهمة في جبهة الصفراء، بعد مواجهات عنيفة.

وأضاف أن القوات نجحت “في عملية مباغتة ونوعية من السيطرة على سلسلة تباب مكحلات وتبة راكان وجبل نواف الاستراتيجي في اتجاه وادي الاشر”.

وأسفرت المواجهات عن مقتل وجرح عدد من المسلحين الحوثيين.

ويشهد عدد من المواقع في محافظة صعدة القريبة من الشريط الحدودي بين اليمن والسعودية، وهي المعقل الرئيسي للحوثيين، معارك مستمرة بين الطرفين، تخلف في العادة خسائر مادية وبشرية.

من جهة اخرى أفادت وسائل إعلام، الاثنين، بأن اللجنة المشتركة المكلفة بتطبيق اتفاق الحديدة في اليمن أجرت أول اجتماع لها منذ شهر فبراير، وذلك على متن سفينة تابعة للأمم المتحدة.

ونقلت “أسوشيتد برس” عن ممثل القوات الموالية للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، أن اللقاء الذي شارك فيه طرفا النزاع اليمني جرى، مساء أمس الأحد، على متن سفينة في عرض البحر، تحت إشراف رئيس البعثة الأممية في الحديدة، الفريق مايكل لوليسغارد.

وأكد ممثلون عن حركة “أنصار الله” (الحوثيين) إجراء المحادثات التي جرت الجولة الأخيرة منها في شهر فبراير الماضي.

وفي ديسمبر 2018، أسفرت المحادثات بين الحكومة اليمنية والحوثيين، التي جرت تحت إشراف دولي في السويد، عن توصل الجانبين إلى اتفاق تعهدا بموجبه بسحب قواتهما من ميناء الحديدة الحيوي (إضافة إلى ميناءين آخرين بمحافظة الحديدة) الذي يتم من خلاله إيصال المساعدات الإنسانية إلى اليمن.

وفي مايو الماضي، أعلنت بعثة الأمم المتحدة في الحديدة أن الحوثيين سلّموا موانئ المحافظة إلى “خفر السواحل”، في عملية تمت من جانب واحد. لكن الحكومة رفضت الإقرار بمغادرة الحوثيين للموانئ، متهمة إياهم بتسليمها لعناصر تابعة لهم بلباس مدني.

صنعاء (د ب أ):

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى