أخبار عربية ودولية

الاتحاد الأوروبي: الناتو لا يمكن أن يكون بديلا للتحالف الدولي لمحاربة داعش في العراق

بغداد (د ب أ)-

صرح سفير الاتحاد الأوروبي في العراق مارتن هوت بأن حلف شمالي الأطلسي (ناتو) لا يمكن أن يكون بديلا عن التحالف الدولي لهزيمة تنظيم داعش في العراق.
وقال هوت، في تصريح لصحيفة “الصباح” العراقية نشرته يوم الأربعاء :”لا يمكن للناتو أن يكون بديلا للتحالف الدولي لهزيمة داعش، لأن مهمة الناتو في العراق غير قتالية، تهدف إلى تقوية المؤسسات الأمنية العراقية لتكون قادرة على منع عودة داعش ومكافحة الإرهاب وتحقيق الاستقرار، وهم يفعلون ذلك عن طريق تجهيز العراق بالتدريب والمشورة وبناء القدرات”.
وأضاف أن “الهجمات المستمرة ضد القواعد العسكرية والمطارات المدنية والممثليات الدبلوماسية هي محاولات تخريبية طائشة تهدد استقرار العراق وتماسكه، وتلحق الضرر بهيبة الدولة”.
واستطرد بالقول إن “هذه الهجمات تعرض حياة العراقيين للخطر، وللأسف غالبا ما يكونون الضحايا الرئيسيين، وأيضا تسهم بشكل كبير في النظرة الدولية تجاه العراق كمنطقة صراع، ما يؤدي إلى نفور المستثمرين الأجانب الذين يحتاج العراق إليهم بشدة. والأغلبية العظمى من العراقيين يتفهمون هذا ولا يدعمون هذه الهجمات المتهورة”.
وحول رؤيته للحوار الاستراتيجي بين العراق والولايات المتحدة، قال هوت إن “الولايات المتحدة الأمريكية شريك مهم للعراق ومن الجيد رؤية كلا البلدين وهما يعيدان حوارها الاستراتيجي، ونحن مسرورون برؤية الاختتام الناجح للجولة الأخيرة من هذا الحوار، وبالأخص في ما يتعلق بوجود القوات العسكرية الأمريكية في العراق”.
وأكد أن الاتحاد الأوربي يدعم الحكومة العراقية لإجراء الانتخابات البرلمانية المقبلة بموعدها، وكشف عن استعدادات لإرسال بعثة أوروبية لمراقبتها وضمان نزاهتها، مع تقديم مساعدة تقنية للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات بقيمة 5ر5 ملايين يورو.
ثمن الرئيس العراقي برهم صالح يوم الأربعاء مواقف إسبانيا الداعمة لبلاده في مكافحة الإرهاب ضمن التحالف الدولي.
وأكّد الرئيس صالح ، خلال استقباله سفير أسبانيا لدى العراق خوان خوسيه اسكوبار بمناسبة انتهاء مهام عمله ، على ضرورة التعاون الدولي في مواجهة التحديات المشتركة المتمثلة في مكافحة الإرهاب والأزمة الصحية التي فرضتها جائحة كورونا.
وشدد على أهمية التكاتف ودعم استقرار المنطقة وتخفيف التوترات التي تكتنفها، حسب بيان للرئاسة العراقية.
من جانبه، أكّد السفير الإسباني دعم بلاده لتوطيد العلاقات مع العراق وتعزيز أطر التعاون بين البلدين في المجالات كافة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى