أخبار عربية ودولية

الحكومة العراقية تحقق في عمليات تهريب المواطنين والإيقاع بهم في مصير مجهول.

 

بغداد -وكالات
قال وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، الجمعة، إن الحكومة العراقية تحقق في عمليات تهريب المواطنين والإيقاع بهم في مصير مجهول
وقال حسين إن حكومة بلاده اتخذت إجراءات مؤخرا لحماية المواطنين العراقيين الذين وقعوا ضحايا شبكات التهريب وكان منها إيقاف السفر مؤقتا إلى بيلاروسيا واستمرار رحلات العودة منها إلى بغداد، بحسب بيان للخارجية العراقية.
وأشار البيان إلى تلقي الوزير العراقي سلسلة اتصالات من كل من جوزيب بوريل الممثل الأعلى للسياسة والأمن في الاتحاد الأوروبي، وجابريليوس لاندسبيرجيس وزير خارجيَّة ليتوانيا، وإدجار رينكيفيتش وزير خارجيَّة لاتفيا.
وأضاف أن إجراءات الحكومة العراقية تضمنت أيضا إجراءات تحقيقيّة إتُخِذَتْ بشأنِ عمليات تهريب المواطنين والإيقاع بهم في مصير مجهول واستغلال المسافرين إلى عددٍ من الدول.
وذكر أن وزارة الخارجيَّة تتابع باهتمام موضوع المهاجرين العراقيين وما يتفرّعُ عنه من مخاطرَ كانت ولاتزال هدفاً لشبكات التهريب والاتجار بالبشر، بنحوٍ قد يتسببُ بعواقبَ على أمن الأفراد وحياتهم.
وجَدّدُ وزير الخارجية العراقي الدعوة للمواطنينَ العراقيين، ألا لايقعوا في شِراك هذه المجموعات وأن القوانين العراقيَّة تكفل حريّة السفر للمواطن العراقي، إلّا إنَّ الإتجار بالبشر ومخاطر توسّع شبكات التهريب وانعكاس ذلك على أمن المسافرين العراقيين، يُصنَّف من الأعمالِ الجُرميّة.
وكان المتحدث بإسم وزارة الخارجيّة العراقية أحمد الصحاف، قد صرح يوم الأربعاء الماضي أن مواطنا عراقيا توفي على الحدود المشتركة بين بيلاروسيا وليتوانيا.
وكان وزير خارجية ليتوانيا جابريليوس لاندسبيرجيس، قد زار بغداد منتصف يوليو الماضي لبحث آلية التعاون، لإيقاف شبكة تهريب العراقيين إلى ليتوانيا وملف الهجرة والمهاجرين وزيادة التنسيق بين الجهات المعنية في كلا البلدين بغية الوصول إلى تفاهمات تخدم المصالح المشتركة للجانبين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى