أخبار عربية ودولية

مجموعة السبع: جميع الأدلة تظهر أن إيران وراء الهجوم ضد ناقلة “ميرسر ستريت”

بروكسل -وكالات
استشهدت الولايات المتحدة لأول مرة يوم الجمعة بأدلة تقول أنها تؤيد تأكيدها على أن إيران كانت وراء الهجوم القاتل بطائرة بدون طيار على ناقلة نفط تشغلها إسرائيل الأسبوع الماضى فى بحر العرب .
ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء الجمعة عن الكابتن بيل أوربان المتحدث باسم القيادة المركزية الأمريكية قوله إن أجزاء متعددة من الطائرة بدون طيار أحادية الاتجاه المحملة بالمتفجرات والتي قتلت اثنين من أفراد طاقم الناقلة ” ميرسر ستريت ” تم انتشالها وكانت متطابقة تقريبا مع أجزاء كانت قد جمعت فى السابق من حوادث مماثلة لهجمات إيرانية بطائرات مسيرة .
وقال الكابتن بيل أوربان في تصريحات أدلى بها يوم الجمعة ” خبراء الولايات المتحدة خلصوا ، بناء على الأدلة ، إلى أن هذه الطائرة بدون طيار تم إنتاجها في إيران “.
وأضاف أنه لم تنجح طائرتان أخريان بدون طيار في استهداف الناقلة .
وأوضح أنه تم السماح لخبراء المتفجرات من المملكة المتحدة وإسرائيل بفحص الأدلة وقد تطابقت استنتاجاتهم مع ماتوصل إليه الخبراء الأمريكيون
وقال وزراء خارجية مجموعة الدول السبع، في بيان، إن إيران تهدد السلم والأمن الدوليين، وأن جميع الأدلة المتاحة تظهر أن طهران وراء الهجوم الذي استهدف ناقلة “ميرسر ستريت” الأسبوع الماضي.
وأضاف البيان، حسبما نقلت شبكة “فرانس 24” الإخبارية الجمعة، أن جميع الأدلة المتاحة تشير بوضوح إلى إيران في هذا الصدد، مضيفاً أنه لا مبرر لهذا الهجوم الذي وقع في خليج عمان.
ونفت طهران أي تورط لها في هذا الهجوم الذي تم باستخدام طائرة مسيرة قتل فيها اثنان، بريطاني وروماني.
وقالت القيادة المركزية للقوات المسلحة الأمريكية “سينتكوم” من جانبها إن استنتاجات الخبراء تشير إلى أن الطائرة المسيرة (الدرون) التي استخدمت في الهجوم كانت إيرانية الصنع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى