مرئيات

أيام محرم في دليل عبدالرحمن نقي للأيام العالمية

نبارك لكم اول أيام العام الهجري الجديد 1443 ومحرم هو الشهر الأول من السنة القمرية أو التقويم الهجري ، كان اسمه في الجاهلية مُؤْتَمِر أو المُؤْتَمِر، في حين كان يطلق اسم مُحَرَّم في الجاهلية على شهر رَجَب ، ومحرّم سمي بذلك لكونه شهرا محرّما، فهو أحد الأشهر الحُرُم الأربعة، وهي التي كان العرب في الجاهلية لا يستحلون فيها القتال.
– من أقدم أيام الشهر يوم عاشوراء وسنة صيام يوم عاشوراء هو أنّ الله سبحانه وتعالى قد نجّى فيه سيّدنا موسى عليه الصلاة والسّلام وقومه بني إسرائيل من بطش فرعون وملئه، وجزاء صيامه تكفير ذنوب العام الماضي.

– ومن أبرز أحداث محرم أمر الصحيفة والشعب : ، أن قريشا لما رأت أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلوا، اجمعوا على أن يتعاقدوا على بنى هاشم ، وبنى عبد المطلب ، وبنى عبد مناف ،أن لا يبايعوهم ولا يناكحوهم ، ولا يكلموهم ،ولا يجالسوهم حتى يسلموا إليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم وكتبوا بذلك الصحيفة ووضعوها في جوف الكعبة … وحبس رسول الله صلى الله عليه وسلم مع أصحابه في شعب ابى طالب ليلة هلال محرم سنة 7 من البعثة ، وبقوا محبوسين ، مضيقا عليهم جدا ، مقطوعا عنهم الميرة نحو 3 سنين ،حتى بلغوا الجهد ، وسمع أصوات بكاء صبيانهم من وراء الشعب ، وأنشد ابو طالب قصيدته اللامية المشهورة ، وقد أرسل الله سبحانه وتعالى “الأرضة” على الصحيفة ، فأكلت جميع ما فيها من جور ، وقطيعة ، وظلم ، إلا ذكر الله عز وجل .
– اعتماد بداية محرم بدء السنة الهجرية ، بإشارة من عثمان بن عفان لأمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضى الله عنهما 16هـ
– خروج الرسول عليه الصلاة والسلام الى خيبر 7هـ
– ارسال الرسائل الى الملوك والزعماء .. فقد كتب صلى الله عليه وسلم بعد رجوعه من الحديبية (7هـ) الى الملوك في ذلك الوقت .. فبعث 6 سفراء في يوم واحد الى : النجاشي في الحبشة ، قيصر ملك الروم ،كسرى انو شروان ،المقوقس عظيم القبط ، الحارث بن ابى شمر الغساني ملك البلقاء وهوذة بن علي الحنفي باليمامة .
– غزوة نجد (2هـ ) ولم يلق كيدا .
– غزوة قرارة الكدر (على راس 23 شهرا من الهجرة )
– وصول خالد بن الوليد رضى الله عنه من العراق الى الشام وتوليه القيادة العامة لجيوش الشام (13هـ -634 م).
– بدء موقعة القادسية التي استمرت ثلاثة أيام على أرض العراق بين جيش المسلمين بقيادة سعد بن ابى وقاص وجيوش المشركين بقيادة رستم والجالينوس وغيرهم .. وقيل ان جيش رستم كان ستين ألف وقيل أربعين ألفا ، وكان معهم سبعون فيلا ، وانتهت لانتصار المسلمين ( 14 هـ – 635 م)
– مبايعة عثمان بن عفان للخلافة رضى الله عنه (24 هـ – 644 م)
– وقوع معركة كربلاء يوم العاشر من المحرم 61هـ والتي قتل فيها الحسين بن علي وعدد كبير من الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين.
-انسحاب المسلمين من قرطبة باتجاه غرناطة في الجنوب بعد هزيمتهم في معركة العقاب مع جيوش النصارى 609 هـ
– واقعة المنصورة ، في مصر ، والتي انتصر فيها المسلمون على الفرنجة 648 هـ – 15 / 4/ 1250 م.
– حادثة الحرم المكي بدأت أحداثها فجر1محرم 1400هـ الموافق 20 نوفمبر 1979، حين استولى أكثر من 200 مسلح على الحرم المكي مدعين ظهور المهدي المنتظر، وذلك إبان عهد الملك خالد بن عبد العزيز وهزت العملية العالم الإسلامي برمته، فقد وقعت مع فجر أول يوم في القرن الهجري الجديد، وتسببت بسفك للدماء في باحة الحرم المكي، وأودت بحياة مصلين مدنيين، ورجال أمن، ومسلحين متحصنين داخل الحرم.
– المغاربة يسمون يوم عاشوراء، بيوم زمزم وفي هذا اليوم، يقومون برش الماء على بعضهم البعض وعلى مقتنياتهم تبركاً. ويحاول التجار بيع كل بضائعهم. ويعقب عاشوراء “ليلة الشعالة” حيث يجتمعون حول نار وهم يرددون الأهازيج.
للتواصل : Naqirak3@gmail.com

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى