أخبار عربية ودولية

المجلس الأعلى للدولة بليبيا يدعو لجنة “5+5” للابتعاد عن الشأن السياسي والاتفاقيات الدولية

طرابلس -وكالات
دعا المجلس الأعلى للدولة في ليبيا، “اللجنة العسكرية الليبية المشتركة” (5+5)، للالتزام باختصاصها والنأي بنفسها عن الحديث بالشأن السياسي والاتفاقيات الدولية.
وقال المجلس في بيان، أوردته قناة “218 الليبية”الاثنين ” نؤكد ضرورة التزام لجنة 5+5 باختصاصاتها والنأي بنفسها عن الحديث في الشأن السياسي أو الاتفاقيات الدولية كي لا تعتبر أداة لطرف سياسي وتترك مسؤوليتها المباشرة وواجبها الوطني”.
وأضاف: “الاتفاقيات الأمنية والحدودية التي أبرمتها حكومة الوفاق كانت تعبيرا عن إرادة الدولة الليبية ومن السلطة الشرعية صاحبة الاختصاص الأصيل، كما أنها محصنة من المساس بها إلى حين وجود سلطة تنفيذية وتشريعية منتخبة”.
وكانت “اللجنة العسكرية الليبية المشتركة” أعلنت السبت الماضي توصلها لاتفاق على خطة عاجلة لإخراج القوات الأجنبية والمقاتلين الأجانب، داعية السلطات السياسية لتجميد أي اتفاق عسكري مع أي دولة كانت.
من جهة اخرى طالب تجمع شبابي ليبي الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيرش بضرورة نزع السلاح من الجماعات الخارجية عن القانون في بلادهم، وأن يضطلع المجتمع الدولي بمسؤوليته تجاه ليبيا.
وبمناسبة اليوم العالمي للشباب وجه عدد من شباب بنغازي وليبيا رسالة إلى جوتيرش قالوا فيها إنه “لا بد من جمع وتنظيم ونزع السلاح من الجماعات المسلحة الخارجية عن القانون، ولا بد من جمع أكثر من مليون قطعة سلاح خارج الشرعية”
كما طالبوا بضرورة “أن تحتكر الدولة دون غيرها السلاح والقوة”.
وأضافت الرسالة مطالبة المجتمع الدولي بأن “يضطلع بمسؤولياته تجاه ليبيا التي لا تزال تغرق في الفوضى والفساد وانعدام الكهرباء والمياه”.
وأشارت الرسالة إلى أن الشباب الليبي يدعو ويعمل للمشاركة في صناعة مستقبله، و”يؤكد ضرورة إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية في يومها المقرر في 24 ديسمبر عام 2021، والامتثال لإرادة الشعب الليبي”.
وأشارت الرسالة إلى أن “الشباب الذي عانى ويلات الحرب والدمار والموت، ودفع الكلفة الغالية جراء تغول الجماعات المسلحة وفوضى السلاح، لا يريد أن يكون قوة صامتة وساكنة ومستمعة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى