أخبار عربية ودولية

الكاظمي: معركتنا ضد الفساد قد تكون أكبر من معركة داعش

بغداد (د ب أ)-
أعلنت وزارة الدفاع التركية يوم الاثنين مقتل ثلاثة من جنودها وإصابة اثنين آخرين بجروح، جراء انفجار عبوة ناسفة زرعها مسلحون من منظمة “حزب العمال الكردستاني” شمالي العراق.
وذكرت الوزارة، في بيان نقلته وكالة “الأناضول” التركية، أن الجنود لقوا حتفهم أمس الأحد “في منطقة عملية /مخلب الصاعقة/ شمالي العراق”.
وأطلقت تركيا في نيسان/أبريل الماضي عمليتين أسمتهما مخلب “البرق” و”الصاعقة” بشكل متزامن ضد المسلحين الأكراد في مناطق “متينا” و”أفشين-باسيان” شمالي العراق.
وتشن تركيا بصورة متكررة عمليات تستهدف عناصر حزب العمال الكردستاني على الأراضي العراقية، وتقول إن مسلحي التنظيم يتخذون من جبال قنديل شمالي العراق معقلا لهم وينشطون في العديد من المدن والمناطق والأودية ويشنون منها هجمات على الداخل التركي.
تجدر الإشارة إلى أن “حزب العمال الكردستاني” مصنف منظمة إرهابية في كل من تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.
ووفقا للبيانات التركية فإن المنظمة قتلت حوالي 40 ألف شخص خلال أنشطتها الانفصالية المستمرة منذ أكثر من 30 عاما
وأكد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي يوم الاثنين أن معركة العراق ضد الفساد طويلة وقد تكون أكبر من المعركة ضد تنظيم داعش، ودعا الجميع إلى التكاتف فيها.
وفي جلسة للحكومة العراقية، عقدت في محافظة نينوى، أشاد الكاظمي بتاريخ المحافظة وتنوعها، كما أشاد بما شهدته من تضحيات في القتال ضد تنظيم داعش. وقال :”هنا على هذه الأرض الحبيبة، شهد العالم سفرا من التضحيات من كل أبناء شعبنا، دفاعا عن هوية نينوى، وعن عراقيتها، وعن أصالتها، رافضين أن تكون هذه المدينة العظيمة أسيرة الإرهاب والرجعية. وانتصر العراقيون على الإرهاب”.
وقال” يؤسفنا جدا أن نرى نينوى ما زالت تعاني من مشاكل خدمية وعمرانية”، وأقر بأن “الفساد وسوء الإدارة من العوامل التي تسببت بسقوط المحافظة بيد عصابة داعش”. وأضاف :”لقد حاربنا الفساد ما استطعنا، وأنا أعرف أن كل العراقيين وأهل الموصل(مركز محافظة نينوى) دعمونا في الحرب ضد الفساد، لكن المعركة طويلة، وقد تكون أكبر من معركة داعش، وتحتاج إلى تكاتفنا معا”.
وأضاف :”لقد شكلنا لجنة خاصة لإعمار الموصل، ووجهنا بوضع خارطة طريق وخطة عمل سريعة لمعالجة المشاكل التي تعاني منها المحافظة، وبدأنا العمل أيضا في مشاريع استراتيجية مهمة في المحافظة، منها مطار الموصل، ومحطة القطارات”.
ودعا خلال الاجتماع جميع الوزراء للقيام بزيارات منتظمة إلى نينوى للوقوف على مشاكلها ووضع حلول فاعلة وسريعة لها وتقديم كل الإمكانيات للجنة إعمار الموصل كي تنجح في مهمتها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى