صحة وتغذيةمرئيات

أول مصرية تنال الدكتوراه من كابل تروي ذكريات «الزمن الجميل»

في شهر مارس من عام 1968، كانت المصرية عفاف السيد زيدان على موعد مع التاريخ، حيث باتت أول مصرية تدرس الدكتوراه في أفغانستان خلال حكم آخر ملوكها محمد ظاهر شاه (1933ـ1973)، لتبقى شاهدة على الثقافة الأفغانية خلال واحدة من أيامها الزاهية.

كانت رحلة زيدان إلى أفغانستان بداية تأسيس جسر حضاري امتد بين الثقافتين العربية والأفغانية منذ ذلك الحين إلى وقتنا الحاضر، حتى إن الرئيس الأفغاني الذي فر من البلاد مؤخرا أشرف غني منحها في يناير الماضي وسام “ملالي”، وهو وسام حكومي رفيع المستوى تمنحه كابل للمتميزين في الأعمال الأدبية أو العلمية.

وتقلدت الأكاديمية المصرية وسام “ملالي” في السفارة الأفغانية بالقاهرة، بعد أن قدمت خلال مشوارها العلمي نحو 20 كتابا ما بين تأليف وترجمة، عن الحياة والتاريخ والتصوف واللغة الفارسية، أغلبها كان عن أفغانستان.

وكانت إقامة زيدان التي اقتربت من 4 سنوات في كابل أكسبتها تجربة ثرية، غزلت منها ومن الزيارات المتقطعة الأخرى في كتابها “مصرية في بلاد الأفغان” حكايات عما كانت يوما “بلاد الشعر والورد”.

“وجه آخر غير الذي نعرفه حياة تشبه تماما أجواء القاهرة في نهاية الستينيات”، بهذا الوصف لكابل استهلت عفاف زيدان حديثها عن إقامتها في أفغانستان أثناء دراسة الدكتوراه في الشعر الفارسي بكلية الآداب في جامعة المدينة، حيث كان موضوعها “فرخي سيستاني.. عصره وبيئته وشعره”

وتقول زيدان أستاذ اللغة الفارسية العميد السابق لكلية الدراسات الإنسانية بجامعة الأزهر، في حديثها لموقع “سكاي نيوز عربية”، إنها حصلت على منحة دراسة الدكتوراه في أفغانستان عام 1968 من جامعة الأزهر، وانتقلت على إثرها للدراسة والعيش في مدينة كابل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى