صحة وتغذيةمرئيات

مصر على موعد مع «إنجاز فضائي» في 2022

أعلن الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، محمد القوصي، السبت، أن بلاده تسعى إلى إطلاق 4 أقمار اصطناعية من نوعية “كيوب سات” خلال عام 2022، وذلك لأغراض الاستشعار عن بعد والبحث العلمي.

وأوضح أن ذلك يأتي في إطار استراتيجية الدولة المصرية، التي تسعى إلى “توطين وتطوير الاستخدام السلمي لعلوم وتكنولوجيا الفضاء، وبناء أنظمة فضائية بتكنولوجيا مصرية خالصة، تساهم في إعداد أجيال وكوادر علمية تنهض بالبلاد وتدعم الصناعة المصرية، وتصل بها إلى المنافسة العالمية”.

وأوضح محمد القوصي، أنه سيتم إطلاق قمر وكالة الفضاء المصرية “EgSAcube – 3” المصمم بالكامل في الوكالة، وقمر “EgSAcube-4” بالتعاون مع جامعة بنها، في مايو 2022.

وأضاف أنه سيتم كذلك في النصف الثاني من 2022، إطلاق أول قمر للجامعات المصرية، إلى جانب إطلاق قمر “NEXSAt” بالتعاون مع إحدى الشركات الألمانية، وذلك نهاية العام المقبل، وفق ما ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط.

من جانبه، كشف نائب الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، محمد عراقي، التفاصيل العلمية لتلك الأقمار، موضحا أنه تم التعاقد مع اليابان على إطلاق قمر “EgSAcube – 3″، وحجمه أكبر 3 مرات من الحجم العادي لأقمار الكيوب سات، والقمر “EgSAcube-4” وحجمه 1,3 كيلوغرام.

وأشار إلى أنه تم كذلك التعاقد مع اليابان لإطلاق قمر الجامعات المصرية، وهو قمر مكوناته وتصميمه واختباراته مصرية خالصة 100 بالمئة، على حد قوله.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى