صحة وتغذية

“الصحة” تحذر من المخاطر الصحية الناتجة عن ذبح الأضاحي خارج المسالخ المعتمدة

 

دبي –  وام / حذرت وزارة الصحة ووقاية المجتمع من مخاطر الإصابة بفيروس حمى القرم ” الكونغو النزفية ” الذي ينشط بسبب ممارسات الذبح العشوائي للأضاحي في البيوت أو عن طريق القصابين المتجولين خارج المقاصب المعتمدة من البلديات التي تزداد وتيرتها مع اقتراب موسم عيد الأضحى .

ويصنف مرض حمى القرم ” الكونغو النزفية ” ضمن الأمراض ذات الأولوية الصحية ويتم التبليغ عنه خلال 24 ساعة حتى يتسنى التدخل السريع لإجراءات التقصي الوبائي من قبل الجهات المعنية بالمرض.

وأكد سعادة الدكتور حسين عبد الرحمن الرند الوكيل المساعد لقطاع المراكز والعيادات الصحية سعي وزارة الصحة ووقاية المجتمع في إطار جهودها لتقديم الرعاية الصحية الشاملة والمبتكرة لوقاية المجتمع من الأمراض بالتعاون مع وزارة التغير المناخي والبيئة والهيئات الصحية وهيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية والبلديات بالدولة للمحافظة على صحــة وســلامة أفراد المجتمع عبر تعزيز السلوكيات الصحية السليمة عند التعامل مع المواشي والأضاحي بطريقة تمنع انتقال مسببات الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان مثل حمى القرم النزفية من خلال توفير أماكن مخصصة للذبح في كافة أنحاء الدولة.

ولفت إلى أن كفاءة نظام الترصد الوبائي لأمراض الحمى النزفية الحادة في وزارة الصحة ووقاية المجتمع والجهات الصحية بالدولة بالإضافة لدقة التشخيص المخبري والتعاون المشترك بين مختلف الجهات المعنية كانت عوامل حاسمة في رصد معظم الحالات المصابة بالمرض خلال السنوات الأخيرة.

من جانبها أوضحت الدكتورة فاطمة العطار مديرة مكتب اللوائح الصحية الدولية ومكافحة الجائحات أن “حمى القرم” ينتقل للبشر إما عن طريق لدغة حشرة القراد أو بالاتصال المباشر بدم أو أنسجة الحيوانات المصابة أثناء الذبح أو بعده مباشرة، منوهة إلى أن الفيروس ينتقل من إنسان إلى آخر نتيجة الاتصال المباشر بدم الشخص المصاب أو إفرازاته أو أعضائه أو سوائل جسمه الأخرى.

وحذرت من مخالفة اشتراطات الصحة والسلامة المعتمدة لدى الجهات المسؤولة فيما يتعلق بظاهرة الذبح العشوائي خارج المسالخ المعتمدة وظاهرة القصابين المتجولين في ظل غياب الإشراف البيطري .

وام/حليمة الشامسي/عوض المختار/أحمد البوتلي
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى