أخبار عربية ودولية

استمرار تكدس الحشود في مطار كابول ، أملا في الإجلاء

واشنطن -وكالات
أعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أن بلاده تتجه نحو إتمام عملية الانسحاب من أفغانستان حتى 31 أغسطس، مشيرا إلى أن تنظيم “داعش” يسعى لمهاجمة قوات الولايات المتحدة في أفغانستان.
وقال بايدن، في كلمة ألقاها مساء الثلاثاء حول تطورات الأوضاع في أفغانستان بعد مشاركته في قمة طارئة لمجموعة “G7” عبر الإنترنت: “الآن نحن في الطريق إلى إتمام العملية حتى 31 أغسطس. وكلما أكملناها بشكل أسرع كلما كان ذلك أفضل لأن لك يوم من العملية يحمل مخاطر إضافية لقواتنا. لكن انتهاء الانسحاب حتى 31 أغسطس مرهون باستمرار التعاون من قبل طالبان”.
وأكد بايدن مع ذلك أنه وجه للدبلوماسيين والعسكريين الأمريكيين بوضع خطط بديلة في حال تطلبت الضرورة تمديد المهمة.
وذكر بايدن أن الولايات المتحدة أجلت من أفغانستان منذ أواخر يوليو 75.9 ألف شخص ومنهم 70.7 منذ 14 أغسطس.
وحذر في الوقت ذاته من التهديد للقوات الأمريكية في أفغانستان من قبل “ولاية خرسان”، فرع تنظيم “داعش”.
وقال: “إنني مصمم على تنفيذ مهمتنا… لكنني أتذكر كذلك بالمخاطر المتزايدة… إنها حقيقية وهذه تحديات كبيرة علينا أخذها بعين الاعتبار بدءا من الخطر الحاد والمتزايد للهجوم من قبل تنظيم ولاية خرسان الإرهابي الذي يعد عدوا لدود لطالبان”.
وأشار إلى أن هذا التنظيم يسعى إلى مهاجمة مطار كابل وقوات الولايات المتحدة وحلفائها والمدنيين الأبرياء كل يوم.
وفي وقت سابق من الثلاثاء نقل البيت الأبيض عن بايدن أنه أبلغ زعماء “مجموعة السبع” بأن الولايات المتحدة في طريقها لاستكمال الانسحاب الأمريكي من أفغانستان بحلول 31 أغسطس وأن ذلك يعتمد على تعاون “طالبان”.
وكان بايدن قد أرسل آلاف الجنود الأمريكيين إلى مطار كابول بعد استيلاء الحركة المتشددة على المدينة ومناطق كثيرة في أفغانستان قبل أقل من أسبوعين.
ويساعد الجنود الأمريكيون الذين يقترب عددهم من ستة آلاف في إجلاء المواطنين الأمريكيين وكذلك الأفغان المعرضين للخطر، كما يوفرون الحماية للمطار بما يسمح للدول الأخرى بإجلاء مواطنيها.
أظهرت مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي أن آلاف الأشخاص مازالوا يحتشدون حول مطار كابول، صباح اليوم الأربعاء، على أمل السفر، في رحلة إجلاء من أفغانستان.
فقد أظهرت مقاطع الفيديو مئات الأفغان وهم ينتظرون في خندق، خارج أرض المطار.
وشوهد أحد الرجال في مقطع فيديو وهو يتسلق جدار الخندق، لكن جنديين دفعاه للخلف.
وبدأت الدول في نقل من تم إجلاؤهم من رعاياها من مواقع أخرى وجلبهم إلى المطار، بسبب الوضع الفوضوي، حول مداخل المطار.
وقال شخصان مدرجان على قائمة إجلاء أمريكية أنه تم استدعاؤهما إلى مكان بالمدينة واصطحباهما من هناك إلى المطار في قافلة مدرعة.
ومازال الرئيس الأمريكي، جو بايدن يلتزم بخططه لإنهاء سحب القوات الأمريكية من أفغانستان، بحلول 31 آب/أغسطس الجاري، ولم يتأثر بنداءات الحلفاء الأوروبيين أمس الثلاثاء بالسماح بمزيد من الوقت لعمليات الإجلاء من مطار كابول.
وألمحت مصادر دبلوماسية في الأيام الأخيرة إلى أنه فور وقف رحلات الإجلاء، فإن هؤلاء الذين مازالوا يحتاجون للإجلاء ربما يكونوا قادرين على مغادرة أفغانستان، برا ثم سيتوجهون إلى أوروبا من واحدة من الدول المجاورة لها .
والمعبران الحدوديان المؤديان إلى باكستان مفتوحان حاليا ويحتاج الأفغان إلى تأشيرات للدخول.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى