أخبار عربية ودولية

رئيس المجلس الرئاسي يعلن رسمياً انطلاق المصالحة الوطنية الشاملة

طرابلس -وكالات
أعلن رئيس المجلس الرئاسي ” محمد المنفي ” يوم الإثنين، رسمياً انطلاق مشروع المصالحة الوطنية في ليبيا.
وهنأ رئيس المجلس أبناء الشعب الليبي، بهذه المناسبة، مثمناً كافة الجهود التي بذلت في سبيل تحقيق ما تم التوصل إليه اليوم من مصالحة، في إشارة إلى الإفراج على السجناء الموقوفين على ذمة قضايا مختلفة، والذين صدرت بحقهم أحكام قضائية.
وأكد رئيس المجلس الرئاسي، أن القرارات التي اتخذت ما كان لها أن تتخذ، لولا الرغبة الحقيقية والجادة، لدى الشعب الليبي من أجل طي صفحات الماضي المؤلمة، وتجاوز الخلافات، ونبذ الفرقة، وإيقاف نزيف الدماء، ووضع حد لمعاناته.
وبارك ” المنفي ” للأمة الليبية، انطلاق أولى خطوات المُصالحة الوطنية التي تُمثل الرغبة الحقيقة لدى الجميع لطي الماضي وتجاوز الخلافات، داعياً الليبيين للالتفاف حول الوطن وبناء دولة المواطنة والقانون.
كما وجه الدعوة لكل الليبيين، للعمل معاً من أجل بناء وطن واحد، ترفرف عليه راية السلام.
من جهة اخرى نشرت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، يوم الاثنين، بيانا أشادت فيه بقرار الإفراج عن الساعدي القذافي، نجل الرئيس الليبي السابق معمر القذافي.
وجاء في البيان أن “بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا أحيطت علما بالإفراج عن السيد الساعدي القذافي في 5 سبتمبر مع السيد أحمد رمضان وستة مسؤولين آخرين في النظام السابق كانوا قد احتجزوا لمدة 7 سنوات أو أكثر. ويأتي الإفراج عن السيد القذافي امتثالا لأمر قانوني صدر عقب تبرئته من محكمة ليبية في عام 2019”.
وأضاف البيان أن “عمليات الإفراج هذه تمثل خطوة مهمة نحو احترام سيادة القانون وحقوق الإنسان، وتعد تطورا إيجابيا يمكن أن يسهم في تحقيق عملية مصالحة وطنية قائمة على الحقوق وفي تعزيز الوحدة الوطنية بشكل أكبر”.
كما أشادت البعثة بـ”جهود حكومة الوحدة الوطنية والمجلس الرئاسي والسلطات القضائية”، وجددت دعواتها للسلطات الليبية “للإفراج الفوري عن آلاف الأشخاص الذين ما زالوا محتجزين بشكل تعسفي في مرافق الاحتجاز في جميع أنحاء ليبيا”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى