صحة وتغذية

5 نصائح للوقاية من التهاب مفاصل اليد

التهاب المفاصل هو مجموعة الأمراض والحالات الروماتيزمية التي تؤثر وتدمر مفاصل الجسم ويُعاني أصحابها من التهاب حاد أو مزمن في المفاصل والألم مع صلابة وتشوه في المفاصل. ومن بين الحالات الأكثر شيوعًا نذكر ما يلي :هشاشة العظام: يتسبب في تدهور الغضاريف وتفتت العظام. مرض التنكسي. التهاب المفاصل الروماتويدي أو التهاب الفقار اللاصق: أمراض المناعة الذاتية. النقرس: تراكم حمض اليوريك. التهاب…

التهاب المفاصل هو مجموعة الأمراض والحالات الروماتيزمية التي تؤثر وتدمر مفاصل الجسم ويُعاني أصحابها من التهاب حاد أو مزمن في المفاصل والألم مع صلابة وتشوه في المفاصل. ومن بين الحالات الأكثر شيوعًا نذكر ما يلي :

  • هشاشة العظام: يتسبب في تدهور الغضاريف وتفتت العظام.
  • مرض التنكسي.
  • التهاب المفاصل الروماتويدي أو التهاب الفقار اللاصق: أمراض المناعة الذاتية.
  • النقرس: تراكم حمض اليوريك.
  • التهاب المفاصل الإنتاني : التهاب جرثومي.
  • التهاب مفصلي روماتويدي يفعي : سبب مجهول.

ويؤثر التهاب مفاصل اليدين على المفاصل التي تقع بين عظام اليدين والمعصمين ويؤثر على آدائنا للعديد من الأنشطة الروتينية. وفي مقال اليوم سنتطرق إلى جملة من النصائح للمساعدة على الوقاية من هذا الداء أو التخفيف من حدته في حالة الاصابة به. تابعينا !

1. استهلاك البروميلين الطبيعي المضاد للالتهابات

البروميلين عبارة عن مزيج من الأنزيمات البروتينية وتستخرج هذه المادة من ثمرة أو ساق الأناناس وتتميز بخصائصها المضادة للالتهابات ودورها في تعزيز الدورة الدموية وأهميتها في تقوية المناعة. وهي فعالة في الوقاية والتخفيف من التهاب المفاصل الروماتويدي ونوصى بتناول مكملات البروميلين لمنع التهاب المفاصل في اليدين وتخفيف الآلام المنجرة عنه وتجنب الآثار الجانبية للأدوية المضادة للالتهابات.

2. الثوم

استخدم الثوم منذ القدم كعلاج طبيعي ويتميز بخصائصه المفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية. ويحتوى على مركبات الكبريت التي تتميز بفعاليتها الكبيرة وبخصائصها المضادة للالتهابات.

يُنصح باستهلاك الثوم الخام أو المفروم أو المطحون للاستفادة من هذه المركبات وننصح بإدراجه في الخل أو عصائر الخضروات أو بتناول كبسولات زيت الثوم.

3. استخدام الماء الدافئ

قومي بتدليك اليدين بأحد الزيوت النباتية (الزيتون ، اللوز ، السمسم)، ثم اغمري يديك في الماء الساخن مع بطانية التدفئة باستخدام القفازات الحرارية أو زجاجة من الماء أو بطانية التدفئة.

4. ممارسة بعض التمارين

alt

يسبب التهاب مفاصل اليدين الألم والتصلب، ويزيد الاستخدام المفرط للكمبيوتر والماوس من تفاقم هذه المشكلة لذلك نوصى بتجنب هذه الممارسة أو منعها إن لزم الأمر.

يجب أن نتعود في الحالات الطبيعية على أخذ فترات من الراحة كل نصف ساعة وتجنب العمل بشكل متواصل على لوحة مفاتيح. أثناء هذا الوقت نقوم بتدليك اليدين بلطف مع القيام ببعض الحركات على مستوى الأصابع ومعصم اليدين، كما ننصح بالقيام بذلك أيضًا في الصباح وقبل النوم.

4. زيادة الألياف والتقليل من الدهون

الأكل الصحي هو أفضل وسيلة لمنع التهاب المفاصل وهو مفتاح التمتع بصحة جيدة. وقد أظهرت الدراسات أهمية الزيادة من استهلاك الأطعمة التالية :

  • الخضار النيئة أو المطبوخة قليلاً.
  • البقوليات.
  • الكركم والزنجبيل.
  • الفواكه الموسمية.
  • زبادي بروبيوتيك.

ننصح ايضًا باستهلاك مكملات الفيتامين (د) وزيت كبد سمك القد والفيتامينات المتعددة تحت إشراف أخصائي صحي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى