مرئيات

معرض عالم أبوظبي الحي في مركز الشيخ زايد لعلوم الصحراء

العين- الوحدة:
في معرض عالم أبوظبي الحي يمكنك مشاهدة روائع الطبيعة التي أبدعها الخالق في مواقع كثيرة من بلدنا، فهناك الكثبان الملتفة، والصحارى التي تداعب الرياح رمالها، والمنعطفات الصخرية، والقمم الشامخة، ومياه البحر.
ويدل هذا المعرض على أن بيئة أبوظبي ليست مجرد صحراء خالية بل تزخر بالتنوع النباتي والحيواني، حيث استطاعت هذه الكائنات التأقلم وسط الظروف الصحراوية القاسية بأساليب فطرية ضمنت بقاءها واستمرارية حياتها.
سترى في عالم أبوظبي الحي الأبحاث والجهود والمسوحات الميدانية التي بذلت لمعرفة طبيعة الحياة وكيف استطاعت المحميات التي أنشئتها الدولة الحفاظ على التنوع البيئي و انقاذه من الفناء مثل طائر الحبارى والمها العربي الذي أنشات حديقة الحيوانات من أجل الحفاظ عليه.
وستتعرف في المعرض على حيوانات نهارية و ليلية و أخرى استطاعت التعايش مع الليل والنهار معاً، فيما تودعك في نهاية المعرض شجرة الغاف التي كانت وظلت إرثاً بيئياً أوصانا به المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان وشدد على الحفاظ عليه وعدم الإضرار به مهما كانت متطلبات التطور العمراني الذي تشهده مدينة العين.
كما يقدم المعرض نموذجاً لخصائص ساحل أبوظبي وهو الأطول على مستوى الدولة وتنوع الأشجار على طول الساحل والسبخات والمستنقعات ونظام بيئي متكامل وغني بالحياة الفطرية، ومسيرة الطيور المهاجرة وأنواعها وما استقر منها في الإمارات كالنحام الصقر الأصخم.
ومن التجارب الظريفة في المعرض، كرة زجاجية بتصميم فريد ومبتكر، إن أدخلت رأسك فيها ستعايش الحياة البرية بكل تفاصيلها وكأنك أحد الكائنات التي تعيش في الجحور.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى