أخبار عربية ودولية

المحقق العدلي اللبناني يحيل للنيابة العامة مذكرة إحضار بحق دياب

بيروت-( د ب أ ):
أحال المحقق العدلي اللبناني في جريمة انفجار مرفأ بيروت القاضي طارق البيطار إلى النيابة العامة التمييزية ، اليوم الثلاثاء، مذكرة إحضار بحق رئيس الحكومة السابق حسان دياب، بعد تشكيل الحكومة الجديدة.

وذكرت ” الوكالة الوطنية” للإعلام اللبنانية الرسمية أن القاضي البيطار ” أحال إلى النيابة العامة التمييزية مذكرة إحضار في حق رئيس الحكومة السابق حسان دياب، بعد تشكيل الحكومة الجديدة، وبالتالي تعديل مكان إقامة دياب، أي السرايا الحكومية، المدرج في متن المذكرة الأولى”.

وأحال المحامي العام التمييزي القاضي غسان الخوري ” المذكرة إلى المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي للتنفيذ”.

كان القاضي البيطار قد أصدر في 26 آب / أغسطس الماضي مذكرة إحضار بحق دياب، بعد تمنعه عن الامتثال أمامه كمدعى عليه في قضية انفجار مرفأ بيروت.

وحدّد القاضي البيطار جلسة استجواب للرئيس دياب في العشرين من أيلول/سبتمبر الحالي .

يذكر أن انفجاراً كان قد هز مرفأ بيروت في 4 آب/أغسطس من العام 2020 وأسفر عن تضرر عدد من شوارع العاصمة وقتل أكثر من 200 شخص وجرح أكثر من 6 آلاف، وترك 300 ألف شخص بلا مأوى .

ووجه القاضي بيطار كتاباً إلى مجلس النواب بواسطة النيابة العامة التمييزية، طلب فيه رفع الحصانة النيابية عن كل من وزير المال السابق علي حسن خليل، وزير الأشغال السابق غازي زعيتر ووزير الداخلية السابق نهاد المشنوق، تمهيدا للادعاء عليهم وملاحقتهم في القضية.

وطلب المحقق العدلي أيضاً من رئاسة الحكومة، إعطاء الإذن لاستجواب قائد جهاز أمن الدولة اللواء طوني صليبا كمدعى عليه، كما طلب الإذن من وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال العميد محمد فهمي، للادعاء على المدير العام لجهاز الأمن العام اللواء عباس إبراهيم وملاحقته.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى