أخبار عربية ودولية

الدبيية يصل إلى القاهرة لحضور اللجنة العليا المصرية الليبية المشتركة

 

القاهرة 15 أيلول/ سبتمبر(د ب أ) –

وصل رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة على رأس وفد وزاري رفيع إلى القاهرة يوم الأربعاء فى زيارة لمصر يرأس خلالها وفد بلاده فى فعاليات الدورة الـ 11 للجنة العليا المصرية الليبية المشتركة.
كان مصطفي مدبولي رئيس الوزراء المصري على رأس مستقبلي الدبيبة بمطار القاهرة حيث تعقد اللجنة العليا المصرية الليبية المشتركة للمرة الأولى منذ 12 عاما حيث توقفت أعمال اللجنة منذ أوائل 2011 للتطورات التى شهدتها مصر وليبيا الفترة الماضية.
وقام مدبولي على رأس وفد وزاري رفيع المستوى بزيارة رسمية إلى ليبيا في 20 نيسان/ أبريل الماضي حيث تم الاتفاق على إعادة تفعيل اجتماعات اللجنة العليا المشتركة، وإعادة تفعيل علاقات التعاون المشتركة في مختلف المجالات، فضلًا عن توقيع 11 وثيقة في مجالات النقل والبنية التحتية والصحة والقوى العاملة والاستثمار والكهرباء والاتصالات .
و عقدت جلسة مباحثات ليبية – أمريكية بالعاصمة طرابلس يوم الأربعاء تركزت على أخر تطورات الوضع السياسي في ليبيا والخطوات المتخذة تجاه تنفيذ خارطة الطريق، وكذلك التحديات التي تواجه الاستحقاق الانتخابي.
وذكرت وكالة الانباء الليبية ( وال) أن المباحثات الليبية – الأمريكية جاءت عقب استقبال رئيس حكومة الوحدة الوطنية “عبدالحميد الدبيبة” صباح اليوم بمقر ديوان وزارة الدفاع وفدا أمريكيا يضم مستشار وزارة الخارجية الأمريكية ديريك شوليت ، والمبعوث الخاص السفير الأمريكي إلى ليبيا ريتشارد نورلاند.
وأكد الدبيبة أن حكومته تولي أهمية قصوى لإنجاح الاستحقاق الانتخابي من خلال تخصيص الموارد المالية اللازمة للمفوضية وتوفير الأمن وبسط الاستقرار.
بدوره ، أكد المسؤول الأمريكي” شوليت” دعم بلاده للمسار السياسي في ليبيا والتعاون مع الحكومة لبلوغ الانتخابات المزمع عقدها في كانون أول/ ديسمبر المقبل.
من جهة اخرى نقلت وكالة “تاس” الروسية عن مصدر في “الجيش الوطني الليبي” بقيادة خليفة حفتر قوله إن تركيا تسحب مسلحين سوريين منتشرين في قاعدة الوطية في غرب ليبيا، ضمن إطار اتفاق أبرم بينها ومصر.تركية من طراز “إيرباص إيه 400″ تجلي المرتزقة السوريين من قاعدة الوطية ضمن إطار الاتفاقات التي تم التوصل إليها بين القاهرة وأنقرة”.
ولم يقدم المصدر أي تفاصيل بشأن عدد المسلحين الذين تم سحبهم والمكان الذي نقلوا إليه.
وذكر المصدر أن مسألة سحب المرتزقة والقوات الأجنبية من ليبيا كانت من أهم المواضيع المطروحة على أجندة المحادثات التي جرت أمس بين حفتر ورئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح والرئيس المصري عبد الفتاح السياسي في القاهرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى