أخبار عربية ودولية

الرئيس اللبناني:نأمل في انطلاق المحادثات مع صندوق النقد الدولي قريبا

بيروت (د ب أ) –

أعرب الرئيس اللبناني ميشال عون يوم الأربعاء عن أمله في انطلاق المحادثات مع صندوق النقد الدولي والبنك الدولي قريبا جدا.
وقال عون ، خلال استقباله في قصر بعبدا، وفدا من الاتحاد العمالي العام برئاسة رئيسه الدكتور بشارة الأسمر، “إننا لسنا خائفين من الانهيار، بل نحن نخوض الآن معركة الخروج من الهاوية التي نحن فيها، ونأمل التوفيق، وسنبذل كل جهدنا لتحقيق هذه الغاية”.
وأضاف “نأمل قريبا جدا، وبعد تشكيل الحكومة، أن ننطلق بالمحادثات مع صندوق النقد الدولي والبنك الدولي من أجل التمويل، حيث هناك إرادة دولية لمساعدتنا”.
وقال “على كل مواطن أن يساعد الدولة في هذا الظرف الدقيق، وأنا أعاني كل ما يعاني منه عمّال لبنان، فأنا مثلكم في صرختكم المطالبة بحقوقكم من المصارف وبمختلف الحاجات”.
ويواجه لبنان أسوأ أزمة اقتصادية ومالية في تاريخه الحديث، منذ عام 2019 أدت إلى انهيار سعر صرف الليرة اللبنانية أمام الدولار، وارتفعت معها معدلات البطالة والفقر، ووضعت اللبنانيين أمام أزمات متعددة في كافة المجالات الحياتية .
من جهة اخرى انتهت لجنة وزارية في لبنان يوم الأربعاء من صياغة مسودة البيان الوزاري للحكومة الجديدة على أن تناقش المسودة غدا في اجتماع لمجلس الوزراء لإقرارها.
جاء ذلك خلال اجتماع عقدته اللجنة برئاسة رئيس الحكومة نجيب ميقاتي الذي ترأس الاجتماع الثالث والأخير للجنة الوزارية المكلفة بصياغة البيان الوزاري في مكتبه في السراي الكبير، حسب بيان صادر عن موقعه الرسمي.
وقال وزير الإعلام جورج قرداحي، بعد انتهاء الاجتماع :”أنهت لجنة صياغة البيان الوزاري إقرار مسودة البيان وسوف تناقش في جلسة مجلس الوزراء التي ستعقد عند الرابعة من بعد ظهر غد في قصر بعبدا ليتم إقرارها على أمل أن تمثل الحكومة الجديدة أمام مجلس النواب في بداية الأسبوع المقبل، لطلب نيل الثقة من السادة النواب على أساس هذا البيان الوزاري”.
وتشكلت يوم الجمعة الماضي حكومة جديدة من 24 وزيراً، بينهم سيدة واحدة، برئاسة نجيب ميقاتي، خلفاً لحكومة حسان دياب المستقيلة، بعد 13 شهرا على استقالتها.
وتشكلت الاثنين اللجنة الوزارية المكلفة بصياغة البيان الوزاري للحكومة، وهو بمثابة خطة عمل للحكومة، وسيتم تقديمه إلى المجلس النيابي لنيل الثقة على أساسه.
وعقدت اللجنة الوزارية أولى اجتماعاتها في السراي الكبير برئاسة ميقاتي أول أمس ، كما عقدت اجتماعاً آخر الثلاثاء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى