أخبار عربية ودولية

‏القوات السعودية والأمريكية تواصل تنفيذ التمرين المشترك «القائد المتحمس 2019»

تواصل وحدات القوات البرية الملكية السعودية والقوات الأمريكية تنفيذ التدريب المشترك ” القائد المتحمس 2019 ” الذي تستمر فعالياته خلال الشهر الجاري بمدينة الملك خالد العسكرية بالمنطقة الشمالية.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن التمرين يأتي في إطار العلاقات العسكرية المتميزة بين البلدين وبما يؤكد قدرة الجانبين على تنفيذ عمل جماعي مشترك لدعم الأمن والاستقرار بالمنطقة.

واطلع قائد المنطقة الشمالية اللواء الركن صالح بن أحمد الزهراني في جولة ميدانية على فعاليات التمرين وحضر الندوة المصاحبة ” توحيد المفاهيم لإدارة المجال الجوي”، بعد ذلك توجه إلى الخلايا المشاركة ومنها خلية طائرة بدون طيار وخلية هيئة السيطرة على التمرين وخلايا تنفيذ التمارين وما تتضمنه من مشبهات للتدريب والتأكد من إجراءات تنفيذ فعاليات التمرين بواسطة المشغلين من الجانبين الذين يعملون جنباً إلى جنب لتطوير وتوحيد المفاهيم وضمان العمل المشترك.

وأوضح مدير التمرين اللواء الركن محمد بن محسن السناني أن الأنشطة التدريبية تضمنت تنفيذ تمارين مراكز القيادة في ألوية المدفعية والتدريب على إجراءات تخطيط المدفعية ودور منسق النيران بعملية صنع القرار العسكري في عمليات الفرقة، إضافة إلى التركيز على دور لواء المدفعية في عمليات الاستهداف واستخدام الطائرة بدون طيار وكذلك التدريب على إجراءات تنسيق الإسناد الجوي القريب.

يذكر أن كافة العناصر المشاركة في التدريب من الجانبين تستمر في تنفيذ البرامج التدريبية المخطط لها بما يسهم في دعم وتبادل الخبرات ودعم علاقات التعاون العسكري بين البلدين.

من جهة اخرى ذكرت وسائل إعلام إيرانية أن السلطات السعودية أفرجت عن ناقلة النفط الإيرانية “Happiness 1” التي أصابها عطل فني في أواخر أبريل الماضي وكانت متوقفة في ميناء جدة لإصلاحها.

وأفادت تقارير إعلامية بأن الناقلة التي تعود ملكيتها لشركة النفط الوطنية الإيرانية، تم قطرها السبت بواسطة سفينتي تصليح إيرانيتين، وهي في طريقها للمياه الإقليمية الإيرانية.

وكانت شركة النفط الإيرانية قد أعلنت في الـ30 من أبريل الماضي، أن الناقلة “Happiness 1” رست في ميناء جدة بعد أن تعرضت غرفة المحركات فيها لتسرب مياه حينما كانت تبحر في البحر الأحمر باتجاه قناة السويس، على بعد 70 كم من مدينة جدة. وأدى العطل الفني لإعاقة حركة الناقلة، التي كان على متنها 26 شخصا من أفراد الطاقم.

وأعلنت وكالة “واس” حينذاك أن الرياض تلقت طلبا رسميا للمساعدة من طهران عبر بعثتها الدبلوماسية لدى الأمم المتحدة في نيويورك.

الرياض ــ وام :

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 + أربعة عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى