أخبار عربية ودولية

دراسة في إسرائيل: الجرعة المعززة تقلل إصابات كورونا

الرياض (د ب أ)-
أظهرت دراسة قصيرة الأمد جرت في إسرائيل أن إعطاء جرعة ثالثة من لقاح فايزر/بيونتيك المضاد لكورونا يقلل بصورة كبيرة الإصابات المرتبطة بكورونا في الأشخاص بداية من عمر 60 عاما فما فوق.
وأظهر تحليل نشرته مجلة “نيو إنجلاند جورنال أوف ميديسين” الطبية أمس أنه بعد 12 يوما من الجرعة الإضافية، تراجعت معدلات الإصابات المؤكدة في مجموعة حصلت على الجرعة المعززة بمعدل 11 مرة مقارنة بمجموعة حصلت على الجرعتين القياسيتين.
ووفقا لما نقلته وكالة “بلومبرج” للأنباء، فإن معدلات الإصابة بأعراض خطيرة جاءت أقل بنحو 20 مرة في المجموعة الحاصلة على الجرعة المعززة.
وأصبحت إسرائيل، في نهاية تموز/يوليو، أول دولة في العالم تعطي جرعة ثالثة من لقاحات كورونا لسكانها لتعزيز الأجسام المضادة لديهم، وأعقبتها لاحقا في ذلك دول أخرى.
وتم اتخاذ قرار إعطاء الجرعة الثالثة بعد أن أظهرت بيانات لوزارة الصحة انخفاضا حادا في فعالية لقاح فايزر/بيونتيك، الذي تعتمد عليه إسرائيل بصورة كبيرة، في الوقاية من العدوى، رغم أنه لا يزال يوفر حماية قوية من الإصابة بأعراض خطيرة.
وأعلنت وزيرة الصحة الفلسطينية، مي الكيلة، يوم الخميس ، تسجيل 15 حالة وفاة، و2501 إصابة جديدة بفيروس “كورونا”، و2791 حالة تعاف ، خلال الـ24 ساعة الماضية.
وقالت الوزيرة في التقرير الوبائي اليومي الذي نشرته وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية(وفا) إن نسبة التعافي من فيروس كورونا المستجد في فلسطين بلغت 9ر90%، ونسبة الإصابات النشطة 1ر8 %، ونسبة الوفيات 1 % من مجمل الإصابات.
ولفتت إلى وجود 79 مصابا يتلقون العلاج في العناية المركزة بينهم 14 على أجهزة التنفس الاصطناعي.
وأعلنت وزارة الصحة السعودية، يوم الخميس ، تسجيل خمس حالات وفاة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع بذلك إجمالي الوفيات في المملكة جراء الإصابة بكورونا إلى 8645.
وأشارت الوزارة، في بيان صحفي ، إلى تسجيل 85 إصابة جديدة بالفيروس، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 546 ألفا و336.
كما لفتت إلى تسجيل 49 حالة شفاء جديدة، ليصل إجمالي المتعافين في المملكة إلى 535 ألفا و309.
وأفادت وزارة الصحة والبيئة في العراق، يوم الخميس ، بتسجيل 52 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.
ويرتفع بذلك إجمالي الوفيات جراء الوباء في العراق إلى 21 ألفا و 683 حالة.
وقالت الوزارة في تقرير إنه تم تسجيل 3923 إصابة بالفيروس ، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى مليون و967 ألفا و 187 إصابة .
وأشار التقرير إلى شفاء 5763 شخصا ، ليرتفع إجمالي المتعافين إلى مليون و 846 ألفا و158.
ولفت التقرير إلى أن المستشفيات أجرت خلال الساعات الـ24الماضية 32 ألفا و36 فحصا مختبريا لمواطنين للتحقق من الإصابة بفيروس كورونا.
وأوضح التقرير أن إجمالي الذين تم تطعيمهم باللقاح المضاد لفيروس كورونا وصل إلى أربعة ملايين و 310 آلاف و896 شخصا .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى