مرئيات

“الشارقة للفنون” تطلق دعوة مفتوحة لمنحة نقطة لقاء للنشر

أعلنت مؤسسة الشارقة للفنون عن دعوتها المفتوحة الخاصة بالنسخة الثالثة من منحة نقطة لقاء للنشر، وشملت الممارسين الفنيين والثقافيين، ودور النشر، والمجموعات الفنية والمؤسسات ودور العرض المهتمة، للتقدم بمقترحات مشروع يساهم في إنتاج أفكار أصيلة وتفكير نقدي يتبع نهجاً تجريبياً مبتكراً في النشر، بحيث يندرج في سياق الخطاب الفني والثقافي الأشمل.

وتصل قيمة المنح المقدمة إلى 30 ألف دولار أميركي، بالإضافة إلى تقديم الدعم في النشر والتوزيع ضمن الفئات الثلاث التالية: “المقالات الطويلة”، و”إعادة إنتاج منشورات صغيرة”، و”المنشورات التجريبية”، على أن تقدم طلبات المشاركة في موعد أقصاه 10 نوفمبر 2021.

وتعزز نسخة هذا العام من منحة نقطة لقاء للنشر من دور مؤسسة الشارقة للفنون المتمثل في توفير الفرص التي تساهم في ممارسات النشر متعددة التخصصات في المنطقة، وتلتزم المنحة بدعم المواد المطبوعة التي تتميز بخصائصها الفكرية والمادية والتصويرية.

وتعتمد المشاركة في فئة “المقالات الطويلة” على تقديم بحث أصلي غير منشور أو قراءات جديدة للأفكار والثيمات المتعلقة بالتضامن مع شبكات الجنوب العالمي، مثل منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا، أو التواريخ التي يحتاجها التمثيل، أو مجموعات مقتنيات جديدة أو مختارات أدبية وستُطبع المقالة الفائزة بالمنحة على أجزاء صغيرة ملائمة للقراءة.

وتُركز فئة “إعادة إنتاج منشورات صغيرة”، على المنشورات المتصلة بأي فن تجريبي طليعي يتطلب الترجمة، ويتضمن هذا المنشورات التي نفدت طبعتها منذ ما لا يقل عن عشر سنوات ويمكن تنقيحها وتحديثها واستكمالها بمقدمة أكاديمية جديدة ويمكن للمنشورات الصادرة بلغات غير الإنجليزية المشاركة في المنحة.

وتتضمن فئة “المنشورات التجريبية” التي أضيفت حديثاً، المواد المطبوعة ذات الصلة بمواضيع ووسائط متعددة بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر كتب الطبخ، والكتب المصورة، والحكايات الشخصية، وأدب الرحلات، وكتب الجغرافيا، وكتب الفنانين المصوّرة، والكوميكس، والروايات المصورة، وكتب الأطفال، والرسوم التوضيحية، ومزيج مما سبق أو أي نوع آخر ويمكن للمشاركين تقديم نسخة كتاب إلكتروني من العمل علماً أن المشروع النهائي يجب أن يكون مطبوعاً.

وتطلق المنحة بالتزامن مع معرض الكتاب السنوي نقطة لقاء والذي يتضمن منشورات لفنانين، وكُتّاب، وباحثين وناشرين من جميع أنحاء المنطقة والعالم وسيقام المعرض في الفترة من 9 وحتى 11 ديسمبر القادم في بيت عبيد الشامسي بمنطقة الفنون.

المصدر-وام

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى