أخبار عربية ودولية

عون يتسلم تقريراً حول المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود البحرية اللبنانية الجنوبية

 

بيروت (د ب أ) –

 

تسلّم  الرئيس  اللبناني العماد ميشال عون اليوم الخميس من الوفد اللبناني في المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود البحرية الجنوبية تقريراً حول المفاوضات واستراتيجية متكاملة للمرحلة المقبلة بما يحفظ مصلحة لبنان العليا.

وترأس الرئيس عون ، حسب بيان صادر عن رئاسة الجمهورية ، ” اجتماعاً، ضم، رئيس الوفد اللبناني في المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود البحرية الجنوبية العميد الركن الطيار بسام ياسين، وعضوي الوفد العقيد الركن البحري مازن بصبوص وعضو هيئة إدارة قطاع البترول المهندس وسام شباط، في حضور المستشار الأمني والعسكري لرئيس الجمهورية العميد الركن بول مطر”.

وسلم الوفد الرئيس عون ” تقريرا يتضمن مراحل المفاوضات منذ انطلاقتها وحتى تاريخه واستراتيجية متكاملة للمرحلة المقبلة، بما يضمن مصلحة لبنان العليا في المحافظة على حقوقه في ثرواته في المنطقة الاقتصادية الخالصة”.

وكان رئيس مجلس النواب نبيه بري أعلن في بداية  تشرين أول/ أكتوبر الماضي عن اتفاق إطار للتفاوض على ترسيم الحدود جنوب لبنان برعاية الأمم المتحدة وتحت رايتها، وبوساطة من الولايات المتحدة الأمريكية، حيث يواجه لبنان نزاعاً حول ترسيم منطقته الاقتصادية الخالصة، مع إسرائيل .

وعقدت خمس جولات من المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل،في مقر القوات الدولية “يونيفيل” في منطقة رأس الناقورة جنوب لبنان.

وانطلقت الجولة الأولى في  14 تشرين أول/ اكتوبر الماضي بوساطة الولايات المتحدة الأمريكية ورعاية الأمم المتحدة.

ولكن فريقاً من التقنيين العسكريين والمدنيين أجرى دراسات أظهرت أن حق لبنان يتجاوز  المنطقة “المتنازَع عليها” ، والبالغة 860 كيلومتراً مربعا ، ليصل إلى 2290 كيلومتراً مربعا.

وانطلقت الجولة الثانية في 28  تشرين أول/ أكتوبر الماضي وتبعتها الجلسة الثالثة في 29 منه ، والجولة الرابعة في 11  تشرين ثان/ نوفمبر الماضي.

وانطلقت الجولة الخامسة في 14 أيار/ مايو الماضي،  وأصرّ الوفد اللبناني المفاوض خلال الجولة الخامسة على حقه في حدوده البحرية وفقاً لقانون البحار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى