أخبار عربية ودولية

السيسي يشيد بثورة 23يوليو وقائدها جمال عبد الناصر

البرلمان الروسي يصدق على اتفاقية التعاون الاستراتيجي مع مصر

القاهرة -وكالات

صدق مجلس الدوما الروسي اليوم على اتفاقية الشراكة الشاملة والتعاون الاستراتيجي بين روسيا ومصر، والتي وقع عليها الرئيسان فلاديمير بوتين وعبد الفتاح السيسي في أكتوبر عام 2018.

وأكد رئيس لجنة الشؤون الدولية في المجلس ليونيد سلوتسكي، أن الاتفاقية تتفق بشكل كامل مع مصالح روسيا، مشيرا إلى أن التصديق عليها سيساعد في تعزيز التعاون بين موسكو والقاهرة في كافة المجالات.

وأضاف: هذا الحدث يكتسب أهمية خاصة في سياق قمة “روسيا – إفريقيا” المزمع عقدها في أكتوبر المقبل في سوتشي، ورئاسة مصر المقبلة للاتحاد الإفريقي”.

وتقضي الاتفاقية بتنسيق الطرفين تحركاتهما وتوحيد جهودهما من أجل تحقيق قرارات مشتركة في مواجهة التحديات والتهديدات المحدقة بالسلم والأمن الدوليين والإقليميين.

كما تنص على تعزيز التعاون متبادل المنفعة بين البلدين في مجالات التجارة والاقتصاد والاستثمار والطاقة والعلم والتقنيات والثقافة والتعليم والرياضة وغيرها من المجالات ذات الاهتمام المشترك.

من جهة اخرى أشاد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بثورة 23 يوليو وقائدها جمال عبد الناصر، وقال إن تأثيرها لم يقتصرعلى بلاده، بل امتد صداها إلى جميع الشعوب المتطلعة للحرية والاستقلال.

وكتب في تغريدة على تويتر: نحتفل اليوم بحلول ذكرى ثورة الثالث والعشرين من يوليو المجيدة، تلك الثورة التي ضربت مثالا على وعي الشعب المصري العظيم، ورغبته الشديدة في بناء مرحلة جديدة من عمر الوطن تقوم على العدل والكرامة.

وعشية الذكرى قال السيسي خلال حفل تخرج دفعة جديدة من طلاب الكليات العسكرية، إن العالم قد شهد انحسار موجة الاستعمار لتبدأ مرحلة ميلاد وتكوين التكتلات الدولية لدول العالم الثالث لتسيطر تلك الدول على مغاراتها وثروتها الطبيعية وتتجه إلى تنمية كوادرها البشرية بما يتناسب مع التحديات المتزايدة والمتجددة.

ووجه السيسي تحية خاصة إلى الرئيس الراحل جمال عبد الناصر الذي حمل راية ثورة يوليو وتمسك بمبادئها وثوابتها في تحقيق استقلال الوطن والعدالة الاجتماعية لجموع المصريين.

كما وجه تحية للرئيس الراحل محمد أنور السادات الذي أسهم في تجديد شباب الثورة والرئيس الراحل محمد نجيب الذي جاهد مع الكثير من الرجال العظام لفتح باب الحرية والأمل للشعب المصري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

17 − أربعة عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى