صحة وتغذية

“الصحة” توقع مذكرة تفاهم لدعم مرضى “الهيموفيليا”

دبي  – وام/ وقعت وزارة الصحة ووقاية المجتمع مذكرة تفاهم مع شركتي “سوبي” الشرق الأوسط و”بيتي” للرعاية الصحية المنزلية بهدف إطلاق مبادرة دعم المرضى الذين يعانون من “الهيموفيليا ” بفئتي ” أ ” و”ب” ويواجهون صعوبات في زيارة المراكز الطبية للمساعدة في تحسين التزامهم ببروتوكولات العلاج التي يحددها الطبيب المعالج .

وقع مذكرة التفاهم في مقر الوزارة بدبي الدكتور أمين حسين الأميري الوكيل المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص في الوزارة وأحمد أبو الذهب شركة “سوبي” الشرق الأوسط مدير عام الشركة و راجيف ناكاني المدير التنفيذي لشركة “بيتي” للرعاية الصحية المنزلية.

وأكدت الدكتورة رقية البستكي مديرة إدارة الدواء في الوزارة أن هذه المبادرة تأتي في إطار دعم جهود الوزارة الهادفة إلى تقديم خدمات صحية شاملة ومبتكرة والإستجابة لتطلعات المرضى على مختلف فئاتهم من خلال التعاون والتنسيق مع الجهات التي بإمكانها المساهمة في دعم المرضى وتمكينهم من الوصول إلى حلول مبتكرة لمساعدتهم على الشفاء .

وأوضحت أن أهمية المبادرة تكمن في تأمين ممرضات وممرضين متخصصين وحاصلين على تدريب في الرعاية الصحية المنزلية بهدف تقديم خدمات دعم لمرضى “الهيموفيليا” في منازلهم دون الحاجة إلى الذهاب للمراكز الطبية وفقا لخطة علاج يخضع لها المريض تبدأ بالعمل على تثقيفه حول المرض وتقديم شرح مفصل حول نظام الدواء وطريقة استخدامه كما هو موصوف من قبل الطبيب المعالج إضافة إلى تعريف المرضى بكيفية تناول الأدوية وطرق تخزينها .

وذكرت الدكتورة رقية البستكي أن المبادرة تتضمن تسليط الضوء على أهمية الامتثال والالتزام الصارم بنظام العلاج المنصوص عليه إلى جانب مراعاة تقديم الدعم النفسي للمرضى فضلا عن التحقق من الالتزام بالعلاج ورصد أي خلل والتواصل مع الطبيب المعالج لمتابعة حالة المريض من خلال الممرضة المختصة بشكل دوري .

وأكد ممثلو الشركتين أهمية إشراف ودعم الوزارة لتنفيذ المبادرة بهدف التخفيف من معاناة المرضى وتمكينهم من متابعة العلاج بحسب الخطة المحددة من الطبيب المعالج وتعزيز ممارسات المسؤولية المجتمعية.

ويعرف مرض “الهيموفيليا” بأنه اضطراب نزفي نادر مزمن في الدم يؤدي إلى عدم تخثره بشكل طبيعي ويسبب إطالة فترات النزيف أكثر من المعتاد نظرا للإفتقار إلى عامل التخثر المناسب في الدم وتعتبر الفئة ” أ ” أكثر أنواع المرض شيوعا .

وام / حلة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى