صحة وتغذية

أطباء بدبي ينقذون طفلاً من فشل تنفسي بعد تناول دواء خاطئ

أصيب بحروق شديدة في الشعب الهوائية

دبي-الوحدة:
تمكن فريق طبي متخصص في مستشفى الزهراء بدبي من إنقاذ حياة طفل يبلغ من العمر عامين، بعد تعرضه لفشل في الجهاز التنفسي، إثر تناوله دواء خاطئ، كاد أن يودي بحياته، حيث كانت نسبة نجاته لا تتعدى 50%.
وأوضحت والدة الطفل حمدان أن ابنها كان يعاني من آلام شديدة، وصعوبة في التنفس، ودخل في حالة إعياء كامل، الأمر الذي دفعنا إلى الذهاب به إلى المستشفى على وجه السرعة، وبعد التشخيص الأولى، شكل المستشفى فريق طبي من تخصصات مختلفة، لإنقاذ حياة الطفل.
وقال قائد الفريق الطبي، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة الدكتور محمد سليمان أنه بعد الاطلاع على التاريخ المرضي للطفل، وإجراء الفحوصات اللازمة بالمستشفى، أكد المتخصصون أن الحالة الحرجة التي تعرض لها حدثت بسبب دواء خاطئ تناوله قبل الدخول إلى المستشفى، ما تسبب في حروق شديدة في الشعب الهوائية العلوية والسفلية، مع فشل تنفسي أثر على أعضائه، إضافة إلى الاشتباه في وجود عدوى بكتيرية .
وقال أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة بالمستشفى الدكتور عمرو الظواهري “عمل فريق العناية المركزة ومتخصصي الرعاية الحرجة للأطفال، على انقاذ الطفل، حيث خضع لخطة علاج باستخدام احدث التقنيات، وخلال أيام قليلة استعاد عافيته كاملة”.
وأضاف الظواهر: واجهنا العديد من التحديات خلال رحلة العلاج أبرزها معاناة المريض من التهاب في عضلة القلب، وتأثر جهاز المناعة لدى الطفل ومن ثم تأثر القلب والكبد، وتوقف عمل نخاع العظم، إضافة إلى اضطراب في وظائف الرئة ، مشيرا الى أن نجاته من أضرار الدواء الخاطىء يعد إنجازا طبيا .

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى