أخبار عربية ودولية

رئيس بيلاروسيا يحول البلاد لقاعدة عسكرية مشتركة مع روسيا للصمود أمام الغرب .

موسكو -وكالات

أعل ن رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو، يوم السبت، أنه قد يتجه إلى تحويل البلاد إلى قاعدة عسكرية مشتركة مع روسيا إذا لزم الأمر للصمود أمام العداء الغربي.
قال لوكاشينكو في تصريحات -نقلتها وكالة أنباء “تاس” الروسية- “إذا احتجنا لذلك، بيلاروسيا قد تتحول إلى قاعدة عسكرية لروسيا وبيلاروسيا من أجل الصمود في وجه العداء، إذا قررت أي دولة الهجوم (علينا)”.
أشار لوكاشينكو إلى أنه “في الوقت الحالي لا يوجد أي قواعد عسكرية لأي دولة بما في ذلك روسيا، إلا قاعدتين فقط يديرهما أفراد مدنيون”، موضحا أن هناك قاعدة منذ زمن الاتحاد السوفيتي تُستخدم فقط بغرض الرصد المبكر لأي إطلاق نووي من الغرب، أما القاعدة الأخرى مخصصة للاتصالات فقط ويستخدمها الجيش الروسي للتواصل مع أسطوله في المحيط الأطلسي.
أضاف لوكاشينكو أن عدد الأفراد الذين يخدمون في هاتين القاعدتين بين 30 إلى 40 شخصًا فقط وجميعهم من بيلاروسيا، مؤكدا أنه لا يوجد قواعد عسكرية أخرى تابعة لأي دول داخل البلاد.
أضاف لوكاشينكو – في تصريح أوردته وكالة أنباء (بيلتا) البيلاروسية اليوم السبت: “نحن متشابهون تمامًا على الصعيدين الخارجي والداخلي.. لدينا سياسة مشتركة وأهداف مشتركة، ونتقدم نحو هذه الأهداف على نفس المسار.. ولا نحتاج إلى أي وعود، إننا دولتان تربطهما صلة وثيقة.. سنبني مستقبلنا ولن يستطيع أحد عرقلتنا”.
ودحض لوكاشينكو الرأي القائل بأنه وعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشيء مقابل مساعدة موسكو الدبلوماسية والمالية.. وقال: “نحن لا نجري محادثات بهذه الطريقة لا مع الرئيس بوتين ولا على مستويات أخرى”.. مشيرا إلى أن البيلاروسيين والروس أشقاء ويشتركون في الجذور نفسها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى