أخبار عربية ودولية

وزير الخارجية السعودي : المحادثات مع إيران ما زالت استكشافية”

الرياض (د ب أ) –

أكد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان يوم الأحد أن “المحادثات مع إيران ما زالت استكشافية”.
وقال بن فرحان، في تصريحات عقب لقائه مع مفوض العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل ، الذي يزور المملكة حاليا ، إن “العلاقات بين المملكة والاتحاد الأوروبي عميقة وتاريخية”، مضيفاً أنه تم خلال اللقاء “استعراض الفرص التي تحققها رؤية المملكة 2030”.
وأكد بن فرحان “خطورة ممارسات ميليشيات الحوثي في اليمن”، مضيفاً أن السعودية تجري “حواراً مع الولايات المتحدة بشأن الحرب في اليمن”. وتابع: “الحوثيون مستمرون في الانتهاكات رغم مبادرات وقف إطلاق النار”.
وأكد الوزير السعودي “موقف المملكة من ملف إيران النووي”، وأعرب عن “قلق” كبير من “تجاوزات إيران النووية التي تتناقض مع تصريحاتها”.
وفي شأن المحادثات السعودية الإيرانية، قال وزير الخارجية السعودي: “المحادثات مع إيران ما زالت في مرحلتها الاستكشافية”.
من جهته، قال بوريل إن “دول الاتحاد أكبر شريك استراتيجي للسعودية”، مضيفاً: “بحثت في السعودية الوضع في اليمن وملف إيران النووي”.
وتابع بوريل: “ندعم تماما تسوية سلمية في اليمن ، الاتحاد الأوروبي يدعم جهود السعودية لإنهاء الأزمة في اليمن”، مضيفا : “نمارس ضغوطا لوقف إطلاق النار في اليمن ووقف الهجمات على السعودية”.
وكان بوريل التقى في السعودية وزير الدولة للشؤون الخارجية عادل الجبير واستعرض معه العلاقات بين المملكة والاتحاد الأوروبي وسبل تطويرها على الأصعدة كافة.
وقالت وكالة الأنباء السعودية “واس” إن الجانبين تبادلا وجهات النظر تجاه أبرز المستجدات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
وتأتي زيارة بوريل للسعودية ضمن جولة خليجية شملت العاصمة القطرية الدوحة، التي بحث خلالها كيفية الحيلولة دون حدوث أزمات إنسانية في أفغانسان، إضافة إلى زيارة الإمارات العربية المتحدة والقيام بجولة تفقدية لمعرض “إكسبو 2020”.
من جهة اخرى استعراض وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، ، يوم الأحد، مع نظيره الفرنسي جان إيف لودريان ،الذي يزور المملكة حاليا، أوجه العلاقات بين الرياض وباريس وسبل تعزيزها في شتى المجالات .
وقال بيان رسمي يوم الأحد إن الجانبين السعودي الفرنسي استعرضا خلال اللقاء “أوجه العلاقات السعودية الفرنسية وسبل تعزيزها في شتى المجالات بما يخدم مصالح البلدين الصديقين، بالإضافة إلى تبادل وجهات النظر حيال المستجدات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
وفي وقت سابق، استقبل وزير الدولة للشؤون الخارجية عضو مجلس الوزراء، عادل بن أحمد الجبير، في مقر الوزارة بالرياض، وزير الخارجية الفرنسي، حيث بحث الجانبان العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها على الصعد كافة، إضافة إلى تبادل وجهات النظر حيال القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى